fbpx
الأولى

“لوبيات” تبتلع ملايير دعم الخبز

أرباب المخابز نفوا استفادتهم منه و90 في المائة منهم يعيشون أوضاعا صعبة

رد أرباب المخابز على الناطق الرسمي باسم الحكومة، بالقول إن الدعم، الذي تحدث عنه، يقدم لـ “لوبيات” معينة، ولا يصل منه أي شيء إلى أرباب المخابز، بل إن نوعية الخبز المدعم أصبحت عملة شبه نادرة في المخابز، لأنها تكلف أكثر من قيمتها التسويقية.
وقال الناطق الرسمي، قبل أيام، إن الحكومة تدعم “خبز المساكين”، حفاظا على السعر المرجعي المحدد في درهم و20 سنتيما، وهي بذلك “تدعم كل قطعة خبز بدرهم واحد”، ما يعني أن القيمة الحقيقية لقطعة الخبز هي درهمان و20 سنتيما، وأن هذا الدعم يصرف من أجل الحفاظ على السعر المرجعي.
ولم يستسغ أرباب المخابز “اتهامهم” بتلقي الدعم، معتبرين أنهم لا يتلقونه، وأن لوبيات في مجال الاستيراد والتحويل هي المستفيدة من الدعم الذي تقدمه الدولة، والذي يقدر بالملايير سنويا، إذ تقوم بدعم نوعية من الحبوب باتفاق مع أرباب المطاحن، والذين يوفرون دقيقا لأرباب المخابز بثمن أقل من الدقيق غير المدعم من الدولة، لكن بالمقابل فإن جل أرباب المخابز لا يستعملون هذا الدقيق، لأنه وفقا لتصريحات سابقة لرؤساء منظمات مهنية في قطاع المخابز والحلويات، فإن هذا الدقيق غير صالح حتى لعلف البهائم.
وأوضح أرباب المخابز والحلويات، أنهم لا يستعملون الدقيق المدعم، لأنه من الصعب استعماله دون إضافات، إذ كان البعض يخلطه بالسكر وبعض المواد الأخرى ليكون صالحا للاستهلاك، ما دفعهم إلى الاستغناء عنه، واقتناء أنواع أخرى من الدقيق، لأن المستهلك يطالب بجودة أكبر.
وأشارت الفدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، أن 90 في المائة من المهنيين، يعيشون أوضاعا صعبة بسبب تراكم الديون ومتأخرات الضرائب، ومساهمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ناهيك عن ارتفاع أسعار المواد الأساسية، التي تدخل في صناعة الخبز والحلويات، ومواد الطاقة.
وطالبت الفدرالية الحكومة بتقصي الحقائق حول الجهات المستفيدة من الدعم، والوقوف على الكميات المستوردة المستفيدة من دعم فارق الثمن، داعية إلى إصلاح منظومة دعم الحبوب التي تكلف خزينة الدولة الملايير، لأن المتهم الرئيسي دائما هو قطاع المخابز، مبرزة أنها بريئة من الاتهامات المذكورة، والمستفيد الحقيقي بعض لوبيات الاستيراد والتحويل.

عصام الناصيري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى