ملف الصباح

هارلـي ترافـق زبناءهـا بعـد البيـع

تنظم دورات تكوينية  في السلامة الطرقية وموديلاتها  تفوق 100 مليون

بعين الذئاب بالبيضاء، يوجد محل لبيع أفخر الدراجات النارية. تطل الأخيرة من الواجهة الأمامية للمحل، مبرزة جمالها وأناقتها، وقوتها أيضا. موسيقى «الروك» التي تملأ المكان، تجعل الدراجات في منافسة أكبر،  إذ كل واحدة تحاول شد الانتباه إليها، ولفت أنظار  زوار المحل إليها. في ذلك المحل الذي يعرض دراجات هارلي ديفدسون ، وجل الإكسسوارات المتعلقة بركوب الدراجات الفخمة، تنبعث رائحة «المغامرة». خلف ابتسامة المكلفة بالاستقبال، تختبئ أسئلة  كثيرة، كلها لا تتجاوز عتبة اكتشاف سبب زيارة  المحل «بإمكان الذين يتوفرون على رخصة سياقة الدراجات الكبيرة أن يجربوا معروضاتنا، حتى إذ لم يكونوا يريدون شراءها»، هكذا تبدأ زينب القباج، المسؤولة عن التسويق بهارلي ديفدسون، سرد الإجراءات  التي يتخذها محل هاري من أجل تشجيع زبنائه على اقتناء الدراجات.
تقول القباج إن المسؤولين على المحل يعملون جاهدا على أن يوفروا الخدمة التي ترضي زبنائهم قبل وبعد  اقتناء الدراجات، مشيرة إلى أن الذين لا يتوفرون على رخصة السياقة، يتلقون المساعدة من مسؤولي المحل من أجل الحصول عليها، ويرافقونهم حتى خلال التداريب التي تكون بمؤسسات التعليم، كما أنهم يظلون معهم بعد تسلم الدراجة».
وزادت القباج موضحة أن الأشخاص الذين يظلون برفقة الزبناء بعد تسلم الدراجة يساعدونهم على التأقلم مع وسيلة نقلهم الجديد «لا يمكن أن نترك زبناءنا دون مراقبة، إذ نسعى إلى الحفاظ على سلامتهم، ونرافقهم حتى بعد البيع»، مضيفة أن كل ما يمكن أن يحتاجه  الزبون  يحاول المسؤولون توفيره.
وكشفت المتحدثة ذاتها أنه بعد أن يتمكن الزبون من السياقة بشكل جيد، تستمر شركة هاري ديفدسون في متابعة زبنائها، إذ تنظم دورات تكوينية في مواضيع مختلفة، من بينها السلامة  الطرقية، من تأطير أسماء معروفة من  الولايات  المتحدة ودول أخرى «نتوفر على ناديين يضم الأشخاص الذين اقتنوا دراجاتهم من شركة هاري، إذ يشاركون في الرحلات التي ينظمها الناديان الموجودان بالرباط وبالبيضاء، وخلال تلك الرحلات يستفيد كل واحد من خبرة الآخر».
ولم تخف القباج إمكانية إرسال طلبات  الحصول على بعض الموديلات من المقر الرئيسي للشركة في حال إذا لم تتوفر بالمغرب «يمكن للزبناء  اختيار دراجاتهم   من المخزن الذي يتوفر عليه  فرع البيضاء، وإذا لم يجدوا ما يبحثون عنه، نرسل طلبهم، وفي ظل شهرين  يتوصل  بدراجته»، مشيرة إلى أن إجراءات أخرى وضعت من أجل  تسهيل الأداء «يمكن  للزبون دفع المبلغ  عبر  دفعات، كما أننا نوفر القرض  بنسبة 0 في المائة».
وعن أثمنة دراجات هارلي  ديفدسون، قالت  القباج إن الاثمنة تختلف حسب الموديلات، مؤكدة أن بعضها يمكن أن يصل إلى أزيد من 100 مليون، فيما أخرى يقدر ثمنها ب53 مليونا.
ونفت المتحدثة ذاتها أن تكون الشركة تعرض فقط الموديلات بأثمنة باهظة، إذ أكدت أنها تتوفر على دراجات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و25 سنة،  قيمتها 10 ملايين «نحاول أن نتخلص من الأفكار  المتربطة بالشركة، وأننا نتوفر فقط على  الدراجات باهظة الثمن، من أجل ذلك، وضعنا دراجات  فاخرة وأنيقة، وفي الوقت ذاته غير مكلفة».
ولم تترك زينب القباج، المسؤولة عن التسويق بهارلي ديفدسون، الفرصة تفوتها دون كشف عن آخر الموديلات لسنة 2014، مؤكدة أنه تم العودة إلى الدراجة «ستريت بوب الحصرية» الجديدة، التي تعد بمثابة إصدار مخصص يحتفظ بتصميم الدراجة «بج توين ستريت بوب» الخالي من الإكسسوارات غير الضرورية ويتشبع بروحها الأصلية، مشيرة إلى أنها  تشتمل على مجموعة متنوعة من الخصائص الجديدة التي تخطف الأنظار حتى يتمتع راكبو دراجات هارلي ديفدسون في شتى أنحاء العالم بمزيدٍ من الطاقة وأفضلية التصميم. لا تتوافر هذه الدراجة النارية الجديدة المستوحاة من برنامج التصنيع حسب الطلب في مصنع هارلي ديفدسون إلا في أسواق معينة من بينها مناطق أوربا، والشرق الأوسط، وأفريقيا.
وأضافت المتحدثة ذاتها أنه خلال 2014، عرضت شركة هاري ديفدسون، دراجة  «سوبر لو – 1200T « ، المزودة بمزايا الأسفار الضرورية، سيما أنها صنعت خصيصا لتحمل راكبيها الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم لمسافات طويلة من أجل أن  يخوضوا بعض المغامرات على متنها، مشيرة إلى أن هذا الموديل يتسم بالأناقة والراحة في الوقت ذاته.
وأوضحت المتحدثة ذاتها أن دراجة « سوبرلو 1200T « مزودة بنظام تعليق وحزمة إطارات جديدة جاهزة لقطع مسافات طويلة وهي تحمل الأمتعة وراكب الدراجة على متنها، موضحة أنه تمت معايرة عوامل السلامة والراحة فيها، إذ يتراوح ارتفاع الركوب فيها من 5 أقدام وبوصة واحدة إلى 5 أقدام و 7 بوصات مع وصول القدمين بمنتهى السهولة إلى الأرض ناهيك عن المقود، وأجهزة التحكم بواسطة القدم.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض