31 منتوجا من فئات مختلفة اعتبرها المستهلكون المغاربة الأفضل في 2022 تم، أخيرا، تتويج 31 علامة من فئات مختلفة، "منتوجات السنة"، في تظاهرة "انتخب منتج العام" التي تنظم للسنة الخامسة على التوالي، ويتم خلالها اختيار مجموعة من المنتجات التي صوت عليها المستهلكون المغاربة بسبع مناطق من مختلف أنحاء المغرب، لتكون الأفضل في 2022. وتم خلال هذه النسخة، إدخال منتجات ذات استهلاك كبير مثل مسحوق الغسل السائل "الكف" وغسول الفم "ليسترين"، إضافة إلى علامة "إيف روشي"، كما عرفت النسخة الحالية عدة مستجدات كتخصيص الرتبة المتصلة Ibed وإدماج ومنتجات الخدمات مثل تطبيق "غلوفو" وبرنامج "أيلوفيو" ل"أورانج"، كما تميزت "سامسونغ" هذه السنة بفضل تتوزج العديد من منتجاتها. ولم يقع الاختيار على هذه المنتوجات بشكل عشوائي، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه، إذ تنافس المنتج المنتخب لهذا العام مع العديد من المنتجات من فئته بناء على دراسة استقصائية ميدانية أجراها معهد "نييلسن" بشكل مستقل، شملت 3000 مستهلك مغربي في جميع أنحاء المغرب. وتم منح التصنيف على أساس ثلاثة معايير مهمة هي جاذبية المنتج ونية الشراء والابتكار الملحوظ للمنتج. ويمنح للمنتجات الفائزة سنويا الحق في استخدام الشعار الأحمر ل"انتخب منتج العام" في إستراتيجيتها التسويقية والتواصلية لمدة عام كامل. كما تخول العلامة للمستهلكين فرصة توفير الوقت والمال عند اتخاذ قرار الشراء، إذ حسب دراسة أجراها المعهد نفسه، والمتعلقة بسوق المغرب، فإن أكثر من 60 في المائة من المستهلكين المغاربة يثقون مسبقا وفعليا في شعار "انتخب منتج العام"، وبفضله، فإن حافز الشراء يرتفع بنسبة 75 في المائة، بالمقارنة مع منتج لا يحمل هذا الشعار. وقالت سارة نعماني، مديرة تطوير الأعمال بشركة "انتخب منتج العام" الخاص بالمغرب، في البلاغ نفسه إن "الشعار الأحمر سيخول للمستهلكين القدرة على الاختيار السريع والجيد بناء على تجربة وتوصية آخرين"، علما أن الشعار الأحمر للشركة موجود ب45 دولة. وتم تتويج 31 منتجا بلقب "انتخب منتج العام" هذه السنة، ويتعلق الأمر بسائل "الكف" الخاص بآلة التصبين عن صنف "التصبين" و"ليستيرين" في صنف غسول الفم وتطبيق "غلوفو" في صنف خدمات التوصيل وعلامة "كنور" ضمن منتجات "ضامة البنة" ومنتوج "إلكسير" من علامة "إيف روشي"، في صنف منتجات العناية بالوجه. أما بالنسبة إلى برنامج "الوفاء"، فتم تتويج "أيلوفيو" ل"أورانج، و"سامسونغ إير دريسر" في صنف المكواة و"واد سوس" في صنف زيت الزيتون و"إي بيد ساليدور" في صنف الأفرشة و"هيليكس ألترا" في صنف زيت المحرك. وتم اختيار علامة "كيري" أفضل منتوج "فروماج" على شكل جبن، والألياف البصرية "لايف بوكس أورانج" أفضل جهاز توجيه (روتور) و"سامسونغ نيو كيو ليد" أفضل جهاز تلفزيون وعلامة "طاوس" أفضل صابون يد (سائل) و"الكف" أفضل عجين متعدد الاستعمالات و"سامسونغ إيكو بابل" أفضل آلة تصبين. أما بالنسبة إلى "البسكويت جينواز"، فتم اختيار "جينوفا أوطونتيكو" منتج السنة، و"بيمبو" في صنف الخبز "بان دومي" و"عين سلطان" في صنف المياه المعدنية و"بور ألغ" من "إيف روشي" أفضل مزيل ماكياج و"سامسونغ ويند فري" أفضل مكيف هواء، و"لو بوتي مارسيي" أفضل "جيل" للاستحمام و"آتشي" أفضل منظف منزلي و"كيري" أفضل جبن "كاري كريم" و"إيوو" أفضل بسكويت "ساندويش". ووقع الاختيار على علامة "ليليا" أفضل "مارغارين" في السنة و"الكف" أفضل صابون منزلي و"لوسيور 3 غرين" أفضل زيت مائدة و"الطاوس" أفضل صابون للجسم و"لافاش كيري" أفضل جبن مثلث و"شيل 5 باور" أفضل وقود.