fbpx
أخبار 24/24

“ديستي” تطيح ببلجيكي من أصل مغربي خطط لمشاريع إرهابية وشيكة

مكنت معلومات ومعطيات دقيقة قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة، إلى السلطات البلجيكية، أخيرا، من الإطاحة بمواطن بلجيكي من أصل مغربي، يشتبه تورطه في التحريض والتخطيط والإعداد لمشاريع إرهابية وشيكة.
وأكدت المديرية، في بلاغ لها توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن المعلومات المحصلة من قبلها حول المشتبه فيه، الذي يحمل الاسم الحركي عبد الله البلجيكي، والتي وضعتها رهن إشارة السلطات الأمنية والقضائية البلجيكية، ساعدت بشكل كبير في توقيفه ووضعه رهن الاعتقال من قبل القضاء البلجيكي على ذمة البحث والتحقيق في إطار قضايا الإرهاب والتطرف العنيف.

وتابعت المديرية أنها قامت بتشخيص هوية المواطن البلجيكي المذكور، وتحديد تورطه المباشر في التحريض على تنفيذ مخططات إرهابية وشيكة، في إطار البحث الذي يباشره حاليا المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع شخص موالي لتنظيم “داعش الإرهابي”، تم توقيفه أول أمس (الأربعاء)، بمنطقة فم أزكيد بضواحي طاطا، بعد الاشتباه في تورطه في الإعداد لتنفيذ مخطط إرهابي له ارتباطات عابرة للحدود الوطنية.

وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة إلى غاية هذه المرحلة من البحث، وفق المصدر نفسه، عن رصد حوالة مالية بالعملة الأوروبية كان قد أرسلها الشخص المعتقل ببلجيكا للمشتبه فيه الموقوف بالمغرب، بداية مارس الجاري، كدفعة أولى من ضمن عمليات التمويل التدريجي لاقتناء المستحضرات والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة وتحضير المتفجرات.

وتابعت المديرية أن إجراءات البحث المدعومة بالخبرات الرقمية والتقنية، أكدت تورط الشخص المعتقل ببلجيكا في التحريض على خلق وتشكيل تنظيم إرهابي محلي للقيام بعمليات تخريبية بالمغرب، من خلال محتويات يحدد فيها للشخص الموقوف بالمغرب طريقة الاستقطاب والتجنيد، وكيفية اختيار القواعد الخلفية للتدريب، وكذا المشاريع والأهداف المزمع استهدافها.

وتشير مجريات البحث، حسب المصدر ذاته، إلى تسطير أهداف آنية لهذا المخطط الإرهابي تشمل مهاجمة مواطنين أجانب وكذا مسؤولين سامين في قطاعات حكومية وأمنية، واستهداف مقرات عسكرية وأمنية ومؤسسات سجنية باستخدام سيارة مفخخة أو بواسطة مركبة في إطار عمليات الإرهاب الفردي، بعدما تم تحميل إحداثياتها من مواقع على شبكة الأنترنت، علاوة على مهاجمة وكالات بنكية ومصرفية  في إطار ما يسمى بعمليات الفيء والاستحلال.

كما أثبتت المعاينات والخبرات التقنية المنجزة بأن المشتبه فيه الموقوف بالمغرب أجرى ثلاث محاولات لصناعة عبوات ناسفة باستخدام المواد الكميائية المحجوزة، وذلك بالضيعة الفلاحية المملوكة لعائلته بمنطقة فم أزكيد بضواحي طاطا.

وأفادت المديرية أن الأبحاث والتحريات التي يجريها المكتب المركزي للأبحاث القضائية، لازالت متواصلة في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، للكشف عن كافة الامتدادات والتقاطعات والارتباطات الوطنية والدولية لهذا المشروع الإرهابي، مؤكدة تواصل التنسيق والتعاون الأمني الدولي بين مصالحها والمصالح الأمنية والقضائية البلجيكية المختصة، في إطار جهود مكافحة التنظيمات المتطرفة وتحييد مخاطر التهديد الإرهابي على الصعيد الدولي.

يسرى عويفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.