fbpx
أخبار 24/24

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير، خلال غشت 2021، ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأن هذا الرقم الاستدلالي بلغ مستوى 104.6 مقابل 103.6 خلال شهر يوليوز 2021.

وأوضح المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من 2020، لينتقل من 102.4 إلى 103.4.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل أساسا من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وأسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة، والحسيمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى