fbpx
ملف الصباح

السكري لا يمنع المصابين به من صيام رمضان

هيكل يقدم مكونات المائدة المثالية للمصابين بالسكري في الشهر الفضيل

قال جعفر هيكل، أخصائي في الطب الوقائي إن داء السكري لا يمنع المصابين به من الصوم خلال رمضان إلا إذا كانوا يعانون أمراضا أخرى مزمنة مثل القلب والشرايين. وأضاف جعفر هيكل أن من يستعملون حقن الأنسولين يمكنهم الصيام إذا سمح لهم الأخصائيون بذلك. عن مكونات المائدة الغذائية في رمضان للمصابين بداء السكري ومواضيع أخرى يتحدث جعفل هيكل ل”الصباح” في الحوار التالي:

هل يمنع داء السكري المصاب به من الصوم في رمضان؟
لا يمنع داء السكري المصاب به من الصيام إذا سمح له الطبيب المعالج بذلك وكان تحت مراقبة طبية، إذ حتى من يأخذون حقن الأنسولين يمكنهم الصيام إذا لم يكونوا يعانون أمراضا أخرى مزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي، التي تتطلب نظاما غذائيا وطبيا معينا ومراقبة طبية وتشكل خطورة على الصحة.  وقبل حلول رمضان فإن الأخصائيين في داء السكري يقدمون النصائح الضرورية للمرضى، كما يضبطون كمية السكر في الدم.
وفي هذا الإطار، فإن حتى من يستعملون حقن الأنسولين يمكنهم الصيام مع استشارة الطبيب، الذي يحدد ويضبط عدد الحقن تبعا لحاجة المصاب إليها في اليوم، وكذلك طريقة أخذها إما كل ساعتين أو 12 ساعة أو 24 ساعة.
وبالنسبة إلى المصاب بداء السكري فإن الطبيب يقدم النصائح الضرورية لكل نوع، ويخول له الصيام إذا لم يكن هناك أي مشكل، وإذا ما تم احترام نوعية الأكل خلال رمضان.

ما هي مكونات مائدة الفطور المثالية للمصابين بداء السكري؟
لابد للمصابين بداء السكري من مراعاة نظام غذاء مثالي خلال شهر رمضان، ولذلك فوجبة فطورهم ينبغي أن تكون مكونة إما من الحساء بالخضر مع قطع اللحم، أو الحريرة، أوالحساء الصيني بالقمرون والشعرية الصينية أو الحساء بالبصل صغير الحجم مع قطع الدجاج، وذلك بمقدار «زلافة» واحدة كل يوم.
وللمصاب بداء السكري أن يختار بين تناول حبتين من التين المجفف «الشريحة» أو حبتين صغيرتين من التمر (ليس التمر المجهول)، مع إضافة «بريوة» واحدة محضرة باللوز وليست فيها كمية كبيرة من العسل.
وتتكون وجبة المصاب بالسكري أيضا من كأس عصير طبيعي دون سكر إما مكون من التوت أو الكيوي أو البرتقال أو البرتقال مع الحامض طبيعي أو «البمبلوموس» أو الخوخ.
وبعد ذلك يمكن للصائم المصاب بالسكري شرب كأس من القهوة أو الشاي أو الحليب الخالي من الدسم، وبعد نصف ساعة يأكل بيضة مسلوقة كل يومين وليس بشكل يومي.

ما هي المواد الغذائية التي تنصح بتناولها في وجبتي العشاء والسحور؟
بعد أداء صلاة التراويح يختار المصاب بالسكري تناول قطعة من الخبز الكامل تزن 100 غرام أي نصف خبزة صغيرة مع الجبن الأبيض أو جبنة الماعز، أو قطعتين من «شاركيتري داند أو دجاج».
كما يمكن أن يتناول بدلا من ذلك «مسمنة» أو «حرشة» أو «بغريرة» دون عسل، ويضيف لها مربى التين المجفف من نوع «لايت»، الذي ليس فيه سكريات.
وبعد ساعتين من ذلك يتناول وجبة العشاء التي تكون ما بين الحادية عشرة ليلا ومنتصف الليل، والتي لابد أن تكون مكونة من خضار وبروتينات، التي تعتبر مهمة جدا لصحته.
وفي هذا الصدد، يكون الاختيار بين تناول مختلف أنواع السلطات المغربية مثل «تكتوكة» أو «زعلوك» أو القرع أو سلطة الطماطم والفلفل والبصل والخيار والخس، لكن مقابل ذلك ينبغي أن يبتعد عن السلطة المكونة من الأرز والذرة و«الباربة»، التي تعتبر مواد غنية بالسكريات.
وإلى جانب طبق السلطة يكون الاختيار بين تناول اللحم المفروم أو قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك المطهوة عن طريق البخار أو شويها، كما لا يجب أن تتراوح ما بين 150 و180 غراما، ومرفوقة بمقدار 200 غرام من العدس أو الفاصولياء أو «لي باط» أو «الأرز»، غير المطهوة كثيرا حتى تحتفظ بالفيتامينات المتوفرة عليها.

ماذا عن طبق «الديسير» بالنسبة إلى المصابين بالسكري؟
ليس من الضروري تناول «الديسير» بالنسبة إليهم، أما إذا أحس المصاب بالسكري بالجوع بعد ذلك فيمكنه تناول «الرايب» أو ياغورت طبيعي وخال من المواد الدسمة مع كمية لا تتجاوز 100 غرام من الفواكه مثل التوت أو البرتقال أو التفاح أو حب الملوك.
أما بالنسبة إلى البطيخ الأصفر والأحمر، فلا ينبغي أن يتجاوز كمية تتراوح ما بين 100 و150 غراما.  ولابد من الإشارة إلى أنه في الفترة الممتدة ما بين الفطور والنوم لابد من شرب لتر ونصف من الماء يتم تقسيمها على الوجبات الثلاث، وذلك بمعدل كأسين كبيرين من الماء بعد كل وجبة.

هل يمكن لمرضى السكري ممارسة الرياضة خلال رمضان؟
طبعا، ولكن ليس كل أنواع الرياضات فالأفضل بالنسبة للمصاب بالسكري ممارسة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية. أما لمن يرغبون في ممارستها بعد الفطور فيجب أن تكون بعد ساعة ونصف ساعة من تناول الطعام.

أجرت الحوار: أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى