fbpx
الرياضة

رسالة رياضية: البطولة و”الشان”

يلخص اهتمام جامعة كرة القدم بالمنتخب الوطني المحلي، إستراتيجيتها في تطوير اللعبة، من خلال نتائج المنتخبات.
ورغم أن “الشان” منافسة ثانوية في مسابقات الكنفدرالية الإفريقية، وتقاطعها مجموعة من الاتحادات، إلا أن الجامعة تراهن عليها بشكل كبير، ومن أجل ذلك عينت على رأس المنتخب مدربا بقيمة الحسين عموتة، المعروف بالمنافسة على الألقاب، وأوقفت المسابقات المحلية، حتى ينتهي هذا المنتخب من مشاركته القارية.
ويعد توقيف المنافسات الوطنية كل هذه المدة ضربة موجعة لكل الأندية، التي أرغمت على خوض مباراتين في أسبوع في الفترة الماضية، من أجل تدبير ضغط الوقت، الذي فرضه التزام المنتخب المحلي، كما ستكون مرغمة للعودة إلى اللعب بالوتيرة نفسها مستقبلا.
وهكذا يبدو واضحا أن الاهتمام بالمنتخب المحلي يأتي على حساب الأندية والمنافسات الوطنية، فيما كان من المفترض مثلا المشاركة بمنتخب أقل من 23 سنة، أولا لإعداد لاعبين شباب للمنتخب الأول، وثانيا لتجنب توقيف البطولة مدة طويلة، وثالثا لتفادي إرهاق لاعبي الأندية المشاركة في عصبة الأبطال وكأس الكنفدرالية، والذين يخوضون مباريات كثيرة دون توقف.
في إنجلترا، أعادت الكرة الإنجليزية بناء نفسها، واستعادت مجدها وإشعاعها عن طريق تقوية الدوري المحلي والأندية المشاركة في عصبة الأبطال والدوري الأوربي، وعندما تقوى الدوري، وتطورت الأندية، تقوت المنتخبات الإنجليزية وتطورت، أما نحن، فنريد أن نبدأ البناء من الفوق، وأن نبدأ التطوير من الواجهة.
غريب.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى