fbpx
أســــــرة

التازي: الثدي الذكري يظهر قبل سن العاشرة

الدكتور التازي قال إن حالات يكون حجم الثديين فيها أكبر من المرأة

أكد البروفيسور الحسن التازي، اختصاصي جراحة التجميل، أن تضخم الثدي عند الرجال حالة غير طبيعية تظهر في سن مبكرة أقل من عشر سنوات وتزداد حدتها مع التقدم في العمر. ويكون لتضخم الثدي آثار نفسية سلبية، خاصة مع حالة الإحراج، التي يشعر بها من يعاني بسبب بروزه. عن أسباب تضخم الثدي ومراحل تطوره وكيفية علاجه ومحاور أخرى، يتحدث البروفيسور الحسن التازي ل”الصباح” في الحوار التالي:

 > كيف يمكن تعريف تضخم الثدي عند الرجال؟
> إن تضخم الثدي عند الرجال يعتبر حالة غير طبيعية يعانيها البعض، والتي تظهر في سن مبكرة، أحيانا قبل عشر سنوات، ثم يتفاقم المشكل في مرحلة المراهقة وما بعدها، ما تكون له آثار نفسية وخيمة، خاصة أن هناك بعض الحالات التي يبدو فيها الثديان أكبر من حجمهما عند المرأة.
 
> ما هي أسبابه ؟
> تختلف أسباب تضخم الثدي من شخص إلى آخر، إذ هي متعددة ومنها الزيادة في الوزن والسمنة المفرطة، التي تؤدي إلى بروز الثديين نتيجة ارتفاع نسبة الدهون بهما، والتي يكون لها تأثير مباشر على الأنسجة الخاصة بنموهما.
ومن أسباب تضخم الثدي كذلك خلل هرموني عند الرجل والمتمثل في زيادة الهرمونات الأنثوية مقابل قلة الهرمونات الذكورية.
وينتج تضخم الثدي كذلك بسبب غدة الثدي، التي تكون مسؤولة عن انتفاخ حجمه، الأمر الذي يتطلب إجراء عدة فحوصات وتحاليل لتحديد أسباب ذلك قبل مرحلة العلاج.
هل يلعب العامل الوراثي دورا في ذلك؟
أكيد، إن هناك بعض الحالات تعاني تضخم الثدي بسبب العامل الوراثي، كما أنها تعاني نفسيا وغالبا ما ترفض القيام بأنشطة معينة، مثلا الاستحمام في الشاطئ أو حمام السباحة أو الذهاب إلى الحمام نتيجة بروز حجم الثديين.
 
> هل هناك مراحل لتطور نمو حجم الثدي عند الرجال؟
> يختلف حجم الثدي عند الرجال من مرحلة عمرية إلى أخرى، فكلما تقدم الرجل في السن زاد حجمهما وزادت معهما الأضرار النفسية، خاصة أن نظرة المحيط تكون أكثر وقعا من المشكل في حد ذاته. ويمر تضخم الثدي عند الرجل من أربع مراحل، وهذه الأخيرة تعتبر الأكبر، خاصة أن بعض الحالات يصبح فيها الثدي أكثر بروزا وتضخما، بل ويفوق حجم ثدي المرأة.
 
> كيف يتم التشخيص؟
> يخضع من يعاني تضخم الثدي لعدة فحوصات من بينها فحص الخصيتين، سيما أنهما المسؤولتان عن إنتاج التستوستيرون في الجسم، كما يتم إجراء اختبار الدم للكشف عن معدل الهرمونات المختلفة المسؤولة عن زيادة حجم غدة الثدي.
 
> كيف يتم العلاج ؟
> يعتبر اللجوء إلى الجراحة هو الحل الوحيد للتخلص من تضخم الثدي عند الرجال، ويتم إنجاز العملية بعمق سنتمتر، ومن خلالها يتم شفط الدهون واستئصال الغدة المسؤولة عن الانتفاخ. ولا تستغرق العملية الجراحية سوى ساعة فقط، ثم يقضي الشخص أربعة أيام تحت المراقبة الطبية, قبل أن يغادر المصحة دون أن تكون لها أية مضاعفات.
  
> هل هناك إقبال على هذا النوع من الجراحة؟
> نتيجة الشعور بالإحراج الكبير من شكل الثديين، فلابد من الخضوع لعملية استئصال غدة الثدي المسؤولة عن بروز حجمه. ولهذا فإن العمليات الجراحية للتخلص من تضخم الثدي عند الرجال تلقى إقبالا كبيرا.
 أجرت الحوار: أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى