fbpx
اذاعة وتلفزيون

“تينوبكا” في حلة جديدة

طاقم البرنامج الذي يبث على “الأمازيغية” يصور مائتي حلقة جديدة

شرع طاقم البرنامج التلفزيوني “تينوبكا”، أخيرا، في تصوير حلقات الموسم الجديد للبرنامج الذي يبث على القناة الأمازيغية.
البرنامج الذي يعده كل من عمر الحسناوي ومبارك الديب، وإخراج محمد بوسالم، وتتولى تنفيذ إنتاجه شركة “إم برود”، يدخل موسمه الرابع بتسجيل مائتي حلقة تبث بشكل يومي على القناة الثامنة، التي ستبث حلقاتها الجديدة ابتداء من مطلع أكتوبر المقبل.
وكشف عبد الرحيم مجد، منتج البرنامج، أن طاقم “تينوبكا”، يواصل تصوير حلقات البرنامج بوتيرة يومية، إذ يبلغ عدد الحلقات المسجلة في يوم حلقتين إلى ثلاث حلقات، إذ تم الانتهاء من تصوير التسعين حلقة الأولى منه.
وقال مجد، في حديث مع “الصباح”، إن تيمة البرنامج توجهت، خلال السنوات الأخيرة، إلى التركيز على المواضيع الاجتماعية والأسرية، بعد أن كانت الانطلاقة من خلال المواسم الأولى من خلال التعريف بمناطق المغرب وما تزخر به من مؤهلات ثقافية وطبيعية.
وتحضر اللغة الأمازيغية بمكوناتها الثلاثة، بشكل مركزي في حلقات برنامج “تينوبكا”، إذ تتولى تقديم فقراته ست منشطات تمثل كل اثنتين منهن لهجة خاصة، إذ تقدم الفقرات الخاصة بالمكون الأطلسي كل من فاطمة خالد وسلمى عيسى، فيما تقدم المنشطتان فرح كورديو وإيمان بورميا الفقرات الخاصة باللهجة الريفية، وتتولى أمينة أبل ونزهة أبل تقديم الفقرات الخاصة بالمكون السوسي. ويستضيف برنامج “تينوبكا” يوميا ضيوفا لمناقشة مواضيع مختلفة حسب تخصصاتهم، كما تتوزع مواضيعه حسب خصوصية اللهجات وكل منطقة، إذ يتم تعيين مواضيع ذات طابع محلي يعكس الشؤون المحلية لكل منطقة وإقليم على حدة، كما تتم مناقشة بعض المواضيع المعممة على اللهجات الثلاث بالتساوي.
وتتوزع فقرات البرنامج الذي تبلغ مدة حلقته 26 دقيقة، على ثلاث فقرات، الأولى تختص بالمشاكل الاجتماعية وقضايا الساعة، وتتخللها ربورتاجات ميدانية ويحل فيها الضيف، إذ يتم اختيار الموضوع بناء على تخصصه المهني، واللهجة الأمازيغية التي يتحدث بها.
أما الفقرة الثانية فتختص بمواضيع “الأناقة والجمال” وفيها تقدم نصائح عملية للنساء والرجال، في مجال الأناقة وآخر مستجداتها. بينما تتوجه الفقرة الثالثة نحو البيت والديكور، وما يتصل بها من توجيهات واقتراحات عملية للأسرة.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق