fbpx
خاص

التعليم العالي الخاص … دخول جامـعي استثنائي

مؤسسات التعليم العالي الخاص تستقطب أزيد من 54 ألف طالب في 150 مؤسسة

يعتبر الدخول الجامعي هذه السنة استثنائيا ومختلفا عن باقي المواسم الجامعية السابقة في ظل انتشار وباء كورونا وما يفرضه الأمر من تدابير وإجراءات، ترمي إلى فتح المجال أمام الطلبة لمواصلة مسارهم الدراسي في ظل الحرص على الحفاظ على سلامتهم في الآن ذاته.
وعلى غرار التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، فقد فتحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المجال أمام طلبة الجامعات لاختيار التعليم عن بعد، أو التعليم الحضوري، في كافة الشعب والتخصصات.
وبهدف الحفاظ على السلامة الصحية للطلبة، تم فرض مجموعة من التدابير الاحترازية مع انطلاق الموسم الجامعي الجديد، بتنسيق مع السلطات العمومية المختصة والوزارة الوصية، إذ يتعين التقيد بعدة تدابير منها إجبارية ارتداء الكمامات داخل الفضاءات الجامعية، وإقرار التباعد الجسدي بين الطلبة عن طريق تفويج أو تقليص الأعداد في المدرجات والقاعات، وغسل وتطهير اليدين بشكل منتظم، وتعقيم فضاءات التكوين والتعليم بشكل مستمر.
وأكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه يمكن في أي فترة من الموسم الجامعي الحالي تكييف النموذج البيداغوجي المعتمد على مستوى كل جامعة عمومية أو مؤسسة للتعليم العالي غير التابع للجامعات أو مؤسسة للتعليم العالي الشريكة ومؤسسة للتعليم العالي الخاص على حدة تبعا لتطور الحالة الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة.
وقال محمد طاهري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية لـ”الصباح” بشأن الدخول الجامعي الجديد في ما يتعلق بالتعليم الخاص إن المعطيات الخاصة بعدد الطلبة المسجلين والذين سيتابعون تعليمهم عن بعد أو حضوريا، مازالت غير متوفرة في الوقت الراهن، خاصة في ظل تفشي وباء كوفيد 19، الذي فرض ظروفا استثنائية هذه السنة.
ويتابع عدد كبير من الطلبة في مختلف التخصصات دراستهم في التعليم العالي الخاص، أو المحدث في إطار شراكة، يقول طاهري، مشيرا إلى أنه تبعا لمعطيات السنة الجامعية 2019 و2020، فقد بلغ عدد الجامعات 10 وعدد المؤسسات 150 وعدد الطلبة 53 ألفا و592 والأساتذة 6 آلاف و686، بينما بلغ عدد المسالك المعتمدة 763.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى