fbpx
أخبار 24/24

ميركل تهنئ المسلمين بمناسبة رمضان

هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسلمين والمسلمات في ألمانيا والعالم بمناسبة شهر رمضان مشيرة الى أنه يحل هذه السنة في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا. وقالت ميركل في كلمة تهنئة نشرها مكتب الحكومة الألمانية “يستقبل المسلمون والمسلمات في ألمانيا، كما في كل مكان في العالم، رمضان في ظروف استثنائية. ولهذا السبب بالتحديد أتمنى لكم ولعائلاتكم وقتا يعمه السلام والبركة والصحة”.

وأكدت ميركل أن “رمضان هو وقت للتروي والتأمل والاهتمام بالآخرين، وخاصة المحتاجين. وهو الوقت المناسب لكم كمسلمين للتجمع. في الوقت نفسه يمثل دائما الإفطار في المساء فرصة لالتقاء أتباع الديانات الأخرى، وهو بمثابة علامة مهمة تعبر على نحو خاص عن تماسكنا وانتمائنا كمجتمع”.

وأضافت “غير أن هذا كله غير ممكن هذا العام، لأن جائحة فيروس كورونا تجبرنا على التخلي عن التقاليد والاحتفالات والتجمعات والأشكال المعتادة للممارسة الدينية المجتمعية. أتمنى لكم، حتى في هذا الظرف الاستثنائي، أن تتمكنوا من إيجاد السبل لإحياء شعائر عقيدتكم وترابطكم”.

ويبدأ رمضان في ألمانيا اليوم الجمعة حسب ما أعلن المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، إل ا أن هناك بعض الاختلافات بين المجموعات الإسلامية في تحديد التقويم الهجري الإسلامي، لكن المجلس أشار إلى أن كل الهيئات الكبرى اتفقت على هذا التاريخ.

وقال رئيس المجلس أيمن مزيك في بلاغ صحفي بمناسبة رمضان، توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منه، “إن شهر رمضان الفضيل يهل علينا هذا العام، والعالم يمر بظروف استثنائية، لعلنا لن نشهد هذا العام الصلوات، والجمع، والتراويح في مساجدنا، ولن نستمتع بتنظيم موائد إفطار تجمعنا بجيراننا، وإخواننا المسلمين، وغير المسلمين”.

وأضاف أنه إذا كان من المؤلم عدم استطاعة الناس الصلاة في المساجد هذه الأيام،فان “حسن تدبيرنا لهذه الأزمة هي بمثابة امتحان كبير لنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى