fbpx
أســــــرة

الإجاص مفيد للجهاز الهضمي

 قال الدكتور لطفي الزغاري، باحث في مجال التغذية والرياضة وأستاذ زائر بالمعهد الملكي لتكوين الأطر، ل “الصباح”، إن الإجاص أو “الكمثرى” من الفواكه المتميزة بالعديد من الفوائد، كما تعتبر غنية بالعناصر الغذائية المختلفة المهمة للجسم والصحة، إلى جانب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ه” و”ج” و”ب2″. وتتجلى أهمية الإجاص، حسب الزغاري في توفره على الألياف الغذائية، ومعادن مهمة مثل النحاس والبوتاسيوم، والمواد المضادة للأكسدة، التي تعد عناصر مفيدة في الحفاظ على الصحة.
وأكد الزغاري أن تناول الإجاص مفيد للجهاز الهضمي، إذ يحتوي على الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين وظائفه، وتساعد على تليين الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، وبالتالي الحماية من الإصابة بالإمساك، وأيضا مخاطر الإصابة بالبواسير. ومن فوائد تناول الإجاص، حسب الزغاري، أنه يساعد على الحماية من الأمراض السرطانية، إذ يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحافظ على صحة الجسم. ونصح الباحث في مجال التغذية والرياضة مرضى السكري بتناول الإجاص، موضحا “إن الإجاص فاكهة غنية بالألياف الغذائية تعمل على تخفيف مضاعفات السكري، كما تحتوي على نسبة مهمة من الألياف الذائبة وغير الذائبة، التي تساعد على تنظيم مرور السكر إلى الدم، لكن لا يجب الإكثار منها لاحتوائها أيضا على سكر الفريكتوز”.
واسترسل الدكتور الزغاري قائلا إن الإجاص من الفواكه التي ينصح بتناولها لمن يتبعون حمية غذائية، مشيرا إلى أن له القدرة على إنقاص الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة لتوفره على العناصر الغذائية المختلفة مثل المعادن، والفيتامينات، إلى جانب الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى