أسواق

العياشي: الشاي يقي من السرطان

العياشي المختص في التغذية قال إنه مضاد للشيخوخة ويخفف من الدهون

الشاي من المشروبات الساخنة التي لا تستغني عنها الكثير من العائلات المغربية، والتي تعتبرها جزءا من نظامها الغذائي. فلا يمكن أن يمر يوم دون أن يتناول المغاربة «أتاي»، الذي أصبح من تقاليدنا وثقافتنا وتاريخنا.
مع “الرفيسة» أو “الشوا» أو “الطنجية» وحتى مع «كعب الغزال» و»غريبة البهلة»، لابد من شرب «أتاي» المعد بالطريقة المغربية، لتكتمل الوجبة وتكون على “حقها وطريقها”.
وكشف نبيل العياشي، اختصاصي في التغذية وعلم الحمية، بعض فوائد شرب “أتاي” للصحة، سيما أنه يعتبر من المشروبات الأكثر استهلاكا بالنسبة إلى الكثير من المغاربة، ويأتي في الرتبة الثانية بعد الماء.
وأوضح العياشي، في حديثه مع” الصباح”، أن دراسات كثيرة أثبتت منافعه وفوائده وأهميته، إذ أن أكثر من 10 آلاف دراسة علمية أنجزت حول الشاي، أظهرت قيمته الغذائية المهمة. وأضاف المتحدث ذاته أن “أتاي” يحتوي على نسبة مهمة من فيتامين (سي) و(ب) و (هـ)، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة، منها مادة تساعد على تأكسد الدهنيات، وعلى التخفيف من نسبة الدهون في جسم الإنسان، من أجل ذلك ينصح بشرب الشاي بعد تناول وجبة دسمة.
ومن بين المعلومات التي قدمها العياشي في حديثه مع “الصباح”، أن الشاي مضاد للشيخوخة، لاحتوائه على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة من الفليور المهمة لصحة الأسنان، إذ “ثبت علميا أن المضمضة بالشاي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان، لكن شرط ألا يحتوي على السكر”.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ أكد العياشي، أن شرب الشاي يساعد على الوقاية من السرطان، وهو الأمر الذي أثبتته الكثير من الدراسات العلمية، مسترسلا “من الأغذية التي تلعب دورا كبيرا في الوقاية من السرطان، هو الشاي، فيكفي شربه خلال ساعات النهار دون سكر، حتى نحمي أنفسنا من هذا المرض”، على حد تعبيره.
إيمان رضيف

لا يسبب فقر الدم
من بين المعلومات الخاطئة حول استهلاك الشاي، حسب ما أكده العياشي، أنه يسبب فقر الدم، مؤكدا أن هذه المعلومة لا أساس لها من الصحة. ومن بين فوائد شرب الشاي، أنه يحسن عملية الهضم، ويساعد أيضا على التخلص من الإحساس بالعطش، سيما خلال الأوقات، التي ترتفع فيها درجة الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق