أخبار 24/24

وفاة زين العابدين بن علي الرئيس التونسي الأسبق

توفي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي الخميس في السعودية عن عمر ناهز 83 عاما، على ما أفاد مصدر من وزارة الخارجية التونسية فرانس برس.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته “تلقينا تأكيدا عن وفاته منذ نصف ساعة” بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وبن على هرب وزوجته وأفراد من عائلته الى السعودية حيث استقر هناك منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام حكمه عقب انتفاضة اجتماعية انطلقت من محافظة سيدي بوزيد (وسط).

وعب ر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد منذ أسبوع عن موافقته على عودة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي الى تونس في حال تأكد ما يشاع عن حالته الصحية المتدهورة آنذاك.

وقال الشاهد في تصريح لتلفزيون “حنبعل” الخاص ” نعم (ضوء) أخضر لعودته، حالة إنسانية. إن كان مريضا كما تقول الاشاعات يمكن أن يعود لبلاده كما كل مواطن تونسي”.

وتابع الشاهد “اذا يريد ان يعود ويدفن (في بلاده)، ضوء أخضر”.

وكان منير بن صالحة الذي يقدم نفسه محاميا لبن علي أعلن الأسبوع الفائت ان الأخير “مريض جدا”، ليعود ويفند لاحقا كل الاشاعات التي تم تداولها في خصوص وفاته، مبينا في تصريح لإذاعة “أكسيجين اف ام” الخاصة أنه “لم يمت ولكن حالته الصحية صعبة. خرج من المستشفى ويعالج في بيته وحالته مستقرة”.

حكم بن علي تونس بقبضة من حديد طيلة 23 عاما قبل أن يهرب الى السعودية في 2011 وتنطلق من تونس شرارة “الربيع العربي” في المنطقة وانتقلت البلاد إثرها نحو مسار ديموقراطي جديد.

وحكم على بن علي غيابيا في عديد من القضايا تتعلق بالقتل العمد والاختلاس وتجاوز السلطة، بعضها صدر فيها حكم بالمؤبد بحقه.

وتجري في تونس في السادس من أكتوبر القادم الانتخابات التشريعية كما يرتقب أن تنظم دورة ثانية للانتخابات الرئاسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق