خاص

معهد للتقنيات شبه الطبية بأكادير

الدولة تقدم 4 آلاف درهم سنويا منحة للحصول على دبلوم تقني متخصص

تواصل مؤسسة التكوين المهني الخاص المسماة “المعهد المتخصص للتقنيات شبه الطبية بأكادير، مسيرتها منذ 2003 في تقديم التكوين العالي المئات من الحاصلين(ات)على شهادة الباكلوريا، وإدماجهم في سوق الشغل بنسبة تجاوزت 93 في المائة.
وحصلت المؤسسة المعترف بها، من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بناء على رأي اللجنة الوطنية القطاعية للتكوين الخاص، على الاعتماد بتنظيم الامتحانات لفائدة المتدربين الذين يتابعون تكوينهم بها وتسليم دبلومات طبقا للقانون 13.00 المعتبر بمثابة النظام الأساسي للتكوين المهني الخاص، تخرج منها أزيد من 1500 متدرب(ة).
وتقدم المؤسسة شعبا جديدة مطلوبة في سوق الشغل، إذ تعرض للحاصلين على شهادة الباكلوريا، شعبة ممرض متعدد الاختصاصات-مستوى تقني متخصص، يخضع المسجلون بها للتكوين والتدريب، لمدة التأهيل خمس سنوات، فضلا عن شعبة مولدة وشعبة ممرض وشعبة مساعد ومساعد معالج.
وتشتغل مؤسسة التكوين العالي الخاص، منذ الترخيص لها بموجب القرار عدد 1/01/2003، إذ افتتحت أبوابها يوم 10 أكتوبر 2003، ليتم اعتمادها من قبل الدولة في 2007.
ويقدم المعهد مؤسسة معتمدة متخصصة، حصريا في التدريب للحصول على الدبلومات لمختلف فئات مهن التمريض وفقًا لمستوى التعليم.
وتفتح في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا وطلاب الجامعة الحاصلين على شهاداتDTS ، شعب ممرضة متعددة الأغراض، حددت مدة التدريب العلمي والنظري لمدة ثلاث سنوات.
ويتطلب التكوين للحصول على دبلوم قابلة وأخصائي العلاج الطبيعي، ثلاث سنوات. أما بالنسبة للحاصلين على مستوى الباكلوريا، فتقدم المؤسسة شعبة مساعد تمريض، مدة تكوينه سنتين.
وتعتبر الدبلومات التي تسلمها المؤسسة شهادات معترف بها وموقعة من قبل الدولة، تمنح للحاصل عليها، الحقوق نفسها التي تمنحها المؤسسات التابعة للدولة في القطاع العام، للوصول إلى الوظائف العامة والخاصة. وتقدم الدولة تقدم منحة مساهمة منها لكل متدرب ومتدربة تتابع تكوينه بالمؤسسة المذكورة، إذ تقدم مبلغ 4000 درهم لكل مسجل في السنة بالنسبة للتقنيين المتخصصين.
وتعتمد ضمن برامجها على تقوية اللغة الفرنسية للطلبة المسجلين، وتقدم لهم الدعم التدريجي لتكييف مستواهم التعليمي مع متطلبات التكوين. ويسهر على تكوين المسجلين في المؤسسة فريق من المكونين والمدربين المؤهلين تأهيلا عاليا من الأطباء والممرضات، من المحترفين في مهنة التمريض.
وانضمت المؤسسة إلى الجمعية المغربية للمعاهد الخاصة لتدريب المسعفين(AMIPFOP).
ويوفر المعهد العالي الخاص، تدريبا في المهن شبه الطبية أو الطبية الموازية، للتقنيين والتقنيين المتخصصين في شعب القابلات، ومدة التدريب 34 شهرا (4260 ساعة) موزعة على ثلاث سنوات بالنسبة للتقني المتخصص.
تداريب للتقنيين

تقدم تدريبات للتقنيين المتخصصين للحصول على دبلوم ممرض متعدد الاختصاصات، لمدة 34 شهرا (4320 ساعة) طلية ثلاث سنوات، إضافة إلى أخصائي في العلاج الطبيعي، ومدة تكوينه 34 شهرا على مدى ثلاث سنوات.
من جهة أخرى، تعرض تكوينات خاصة بالتقنيين، في مهن التمريض، والحصول على دبلوم تقني ممرض مساعد، وتبلغ مدة تكوين التقنيين مدتها سنتان كاملتان، تتوج بامتحان التخرج.
وللتسجيل في شعب التقنيين، تشترط مستوى شهادة الباكلوريا، للحصول على تقني مريض مساعد والقابلات المتخصصات وتقني ممرض متعدد المهارات، وتقني أخصائي في العلاج الطبيعي. ويتكون التدريب من وحدات نظرية وعملية للتدريب المتخصص والوحدات التكميلية، ودورات تدريبية عملية في مختلف المجالات العامة والخاصة.
محمد إبراهمي (أكادير)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق