بانوراما

الخس يقاوم فقر الدم

يعد الخس واحدا من أهم أنواع النباتات على الإطلاق، كما يعد أحد أنواع الخضروات التي تستعمل بشكل كبير في العديد من الأطعمة ويكتسب إثرها الإنسان العديد من الفوائد الصحية الهامة.
ومن فوائد الخس أنه يعمل مسكنا لبعض الآلام، كما يستعمل في علاج بعض الحالات مثل القلق، وصعوبة النوم، والاختلالات العصبية المختلفة.
ويحتوي الخس على نسبة ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، حيث يتكون جزء كبير منه من الماء، كما يحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة مثل الألياف، والكالسيوم، والمعادن، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعدة فيتامينات منها « س»، و»أ»، وك»، إلى جانب عدد من حمض الفوليك، والمواد المضادة للتأكسد، وعدد من المواد الأخرى المهمة.
ويقاوم الخس إصابة الإنسان بحالة فقر الدم، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكلوروفيل، بالإضافة إلى عنصر الحديد، إلى جانب أنه يساعد في حصول الإنسان على العظام السليمة، والصحية، بسبب فيتامين «ك»، الذي يوجد فيه بنسب جيدة، حيث يعتبر من العناصر المهمة لبناء وتكوين البروتينات المساعدة على تقوية الخلايا، ومنع تكون هشاشة العظام عند الإنسان.
ومن فوائد الخس أنه يقي الإنسان من حالة الإمساك التي قد تصيب أي شخص، وذلك بسبب ما يتضمنه من نسبة عالية ومرتفعة من الألياف.
ويخلص الخس الجسم من المواد الضارة، التي قد تتراكم فيه بسبب المواد المضادة للتأكسد، كما أن عنصر البوتاسيوم يساعد على إدرار البول، وبالتالي التخلص من مختلف أنواع السموم.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق