fbpx
بانوراما

كتب في حياة بوسلهام الضعيف … منطق الطير

بوسلهام الضعيف…كتب في حياتي 5

راكم المسرحي بوسلهام الضعيف تجربة مسرحية ثرية وخصبة، وطنيا وعربيا، كما يساهم في التكوين والتأطير والتنظيم والبحث الأكاديمي، إلى جانب إبداعاته الغنية. اشتغل في الصحافة، خاصة في النقد الفني في مرحلة من مساره الغني. في هذه الزاوية (كتب في حياتي )، يقدم بوسلهام الضعيف لقارئ «الصباح» جزءا من تجاربه في القراءة بلغة سهلة وشفافة، تخاطب مجمل القراء…
عيسى الكامحي
في صيف مهرجان أفينيون 1979، قدم بيتر بروك، مسرحية مستلهمة ومستمدة من التراث الصوفي الإسلامي، «منطق الطير». قام بالاقتباس الكاتب المتعدد «جون كلود كاريير»، الذي كتب الرواية، كما كتب للمسرح والتلفزيون والسينما، وعرف في بداياته باشتغاله مع المخرج السينمائي المكسيكي ذي الأصول الإسبانية (لويس بونويل).
«منطق الطير» كتاب لفريد الدين العطار، وفيه يتخيل رحلة مجازية للطيور للبحث عن ملك. اجتمع الطير، فاختاروا الهدهد مرشدا لهم في الرحلة، فهو شيخهم وهم مريدوه، «لا يمكن قطع الطريق بلا مرشد أو دليل حتى يستطيع أن يهديهم في المسير ويوضح لهم ما يعترضه من عقبات، لأن المريد لا يستطيع قطع الطريق معتمدا على نفسه دون هداية مرشد أو شيخ، لأن المريد جاهل بمراحل الطريق فإذا سار بمفرده أخطأ المسير، فالطريق طويل ومشكل، وما الشيخ إلا ملاذ وملجأ للمريد في المسير، يلجأ إليه المريد ليوضح له كل ما يصعب عليه فهمه من مراحل الطريق، كما كانت تفعل الطير مع الهدهد».
تذهب الطيور للبحث عن السيمرغ، وهو طائر وهمي، يحيل إلى الإله المنشود، و»سيمرغ « اسم الإله بالفارسية، و»سي مرغ» العدد ثلاثين، عدد الطيور في منطق الطير.
لكل رحلة عقبات وطيور تجتاز سبعة أودية، ولكل واد خصوصية ورتبة وجب تجاوزها:
وادي الطلب: واد التخلي عن كل العلائق المادية، والتحلي بالصبر مع الإكثار من الطلب.
وادي العشق: من سار فيه عرف نار العشق، فالعشق نار أما العقل فدخان، وما إن أقبل العشق حتى ولى العقل الفرار مسرعا، والعقل ليس متخصصا في ميدان العشق، كما أن العشق ليس وليد العقل وإذا نظرت إلى الأمور بعين العقل، فسترى العشق بلا بداية ولا نهاية.
وادي المعرفة: على السالك فيه أن يطلب المعرفة وألا يمل من طلبها وبدون حدود.
وادي الاستغناء: على السالك فيه الاستغناء عن كل شيء متعلق بالدنيا.
وادي التوحيد: لا أهمية للأزل ولا للأبد في هذا الوادي، عندما يصل إليه السالك، فإنه لا يشعر بالمكان ولا بنفسه، ويصبح الجزء كلا ويتلاشى الكل والجزء، وتتلاشى الثنائية ولا بقاء إلا للوحدانية.
وادي الحيرة: يصاب فيه السالك بالأحزان وتنهال عليه المصائب ولا يعرف هل هو موجود أم غير موجود، هل هو ظاهر أم خفي.
وادي الفقر والفناء: لا سبيل فيه إلا الفناء، والفناء اتحاد، والاتحاد فناء السالك عن ذاته وفنائه في الله.
استفاد فريد الدين العطار من نصوص سابقة أنطقت الطير والحيوانات، مثل القرآن وخصوصا في قصة النبي سليمان وحديثه مع الهدهد، إضافة إلى كتابات ابن المقفع.
واستفاد الشعراء بشكل قوي من المتن الصوفي، من خلاله تعمقت رؤاهم الشعرية نحو آفاق إبداعية موغلة في سموات التخييل مسرحيا ثمة قارات من البعد والهجران بين مقترفي فن الخشبة والنصوص الكبرى، هل لأن مسرحنا مازال في منطقة الهشاشة الفكرية؟.هل لأنه مسرح بلا فكر؟.
الفكر هو روح الفن ونصوص الصوفية ستكون حتما أراضي بكر لمتخيل مسرحي جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق