fbpx
بانوراما

“الرزيزة” … تؤثث المائدة الرمضانية

تعرض محلات بيع الفطائر بأسواق الرباط أنواعا كثيرة من الفطائر أبرزها “الرزيزة” أو كما يطلق عليها كذلك “رزة القاضي”، التي تؤثث موائد أغلب الأسر خلال الشهر الفضيل.
وتختلف أحجام “الرزيزة” المعروضة للبيع على شكل دوائر مصففة، والتي تبقى الأنواع الصغيرة منها أكثر إقبالا، حيث يمكن تقديمها بشكل أفضل وأكثر جمالية مقارنة مع النوع الأكبر حجما، تقول رقية، صاحبة محل لبيع الفطائر.
“أغلب الأسر تفضل الحجم الصغير من “الرزيزة”، سيما إذا كان عدد أفرادها كبيرا حتى يتناول كل واحد قطعة منها خلال الفطور أو وجبة السحور”، تقول رقية، مضيفة أنه كلما زاد حجمها تكون تكلفة اقتنائها أعلى.
وأوضحت رقية أنه يتم تقديم الفطائر بالحجم الذي يتم طلبه أكثر من قبل أغلب الزبائن والذي يتماشى وقدرتهم الشرائية، موضحة أن سعرها يتراوح ما بين ثلاثين وأربعين درهما للكيلوغرام.
وقالت زينب التي كانت بصدد اقتناء “الرزيزة” إن هذا النوع من الفطائر ضروري من أجل اكتمال تشكيلة المائدة الرمضانية المغربية الأصلية، مشيرة إلى أن “وجود أنواع من الفطائر التقليدية على مائدة الإفطار، ليس فقط من أجل تناولها، وإنما لاستحضار عادات وتقاليد متوارثة أيضا، وذكريات جميلة حيث في طفولتي كانت والدتي تحضرها بنفسها وتزينها بالعسل والزبدة”.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى