fbpx
وطنية

العرض الحكومي … مخارق: عرض إيجابي في حاجة لتحسينات

> كيف تقيمون العرض الحكومي الأخير؟
> في الواقع العرض الأخير إذا ما قارناه مع العروض السابقة لرئيس الحكومة، أو حكومته بصفة عامة، إيجابي، ويتضمن معطيات أفضل، ويمكن القول إنه عرض تضمن تحسنا كبيرا، سيما في ما يخص قيمة الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية، إلى جانب الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الصناعي والفلاحي.
ونحن في الاتحاد المغربي للشغل نعتبر أن العرض يحمل الكثير من التحسن وخطوة إلى الأمام، وتضمن تجويدا للمقترحات السابقة، خصوصا في القطاع العمومي، فعكس العرض السابق، فتح آفاق الزيادة في الأجور للمرتبين في السلم العاشر، وفي الرتب الخامسة والسادسة، بعدما كان العرض السابق تمييزيا.

> هل من مؤاخذات أو إمكانيات لتجويد العرض ؟
> كحركة نقابية، أكيد مطالبنا أكبر، لكن هذا لا يمنعنا من القول إن هذه المرحلة إيجابية في حد ذاتها. ما نأمل التوصل إليه هو إمكانية تخفيف الضغط الضريبي عن الدخل، الذي سيكفل تخفيض الضغط على الأجور، وهذا سيمكن من رفع أجور المستخدمين في القطاع الخاص، الذين مازلنا نبحث سبل تمكينهم من زيادة في الأجور، فصحيح أن زيادة 10 في المائة من الحد الأدنى للأجور إيجابية، إلا أنها لن تطول كافة المستخدمين بالقطاع الخاص. هناك أيضا التزامات سابقة للحكومة، أساسا تلك المتعلقة بتنفيذ ما تبقى من مضامين اتفاق 26 أبريل 2011.
وعموما هذا العرض تضمن شقين، الأول مادي، وتوصلنا بتفاصيله، في انتظار الاطلاع على الشق الثاني من العرض، الذي يهم أساسا احترام الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، وهي أمور لا تقل أهمية عن الجانب المادي.

> هل هذا يعني أنكم ستقبلون العرض الحكومي خلافا لما وقع في العروض السابقة؟
> أملنا التوصل إلى اتفاق قبل عيد العمال، لأنه منذ 2011، لم تعرف أجور الطبقة الشغيلة أي زيادة. وفي الواقع تلقينا أول أمس (الخميس) تفاصيل العرض الحكومي رسميا، بعدما كان الأمر لا يتجاوز نطاق المشاورات، حاليا ستجتمع أجهزة الاتحاد من أجل تقييم العرض وتقديم الجواب النهائي، بعد تقديم نقط سنضيفها أيضا لجدول أعمال المفاوضات مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تهم أساسا القطاع الخاص.
أجرت الحوار: هجر المغلي
* الميلودي مخارق (الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى