أسواق

عينك ميزانك

التجارة تجذب المقاولين الذاتيين

أفادت معطيات للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن السجل الوطني لنظام المقاول الذاتي يضم أكثر من 99 ألفا و250 مقاولا، 31 % منهم نساء.
وأضافت الوكالة، خلال ندوة صحافية عقدتها الأربعاء في مقرها بالعاصمة الرباط، أنها سجلت إلى حدود نهاية مارس الماضي ما مجموعه 123 ألفا و75 طلب تسجيل في هذا النظام.
ويعتبر نظام المقاول الذاتي إطارا قانونيا مبسطا يمكن من إنشاء مقاولة فردية ومنظمة بالقانون، شريطة ألا يتجاوز رقم معاملاتها 500 ألف درهم سنويا في الأنشطة الصناعية والحرفية والتجارية، و200 ألف درهم في أنشطة الخدمات.
وتفيد المعطيات الرسمية للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، أن نظام المقاول الذاتي ساهم في جني عائدات ضريبية للدولة تُقدر بـ11.5 مليون درهم، مع رقم معاملات مصرح به في حدود 648 مليون درهم. وتشتغل النسبة الكبيرة من المقاولين الذاتيين بالمغرب في التجارة، بنسبة 43 %، متبوعة بقطاع الخدمات بنسبة 35 %، أما الصناعة فلا تتجاوز نسبة 15 %، فيما الصناعة التقليدية ممثلة فقط بـ7 %.
واحتلت جهة البيضاء- سطات الرتبة الأولى في عدد المقاولين الذاتيين بنسبة 30 %، متبوعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة بـ15 %، والرباط سلا القنيطرة بـ 16 %، في حين جاءت جهة العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب في الرتبة الأخيرة بنسبتي 0.5 %، و2 %، على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق