fbpx
أسواق

سكانير

احتيال
وجهت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالمغرب مراسلة إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحذر فيها من عمليات نصب واحتيال عبر الأنترنت، تستهدف المقاولات الوطنية التي تتعامل مع شركات أجنبية. وقالت الوزارة في المراسلة، إن متابعة القضايا المتعلقة بالجرائم الاقتصادية والمالية، التي تم الإبلاغ عنها من قبل الشرطة القضائية، أظهرت تطورا معينا في عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني.

بناء
راسلت الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أعضاءها أخيرا، لتحذيرهم من تنامي ممارسات خفض الأسعار خلال السنوات الأخيرة، ما تسبب في أزمة كبيرة لقطاع البناء والأشغال والعمومية، فيما أشارت المراسلة إلى أن هذه الممارسات أنتجت حالات إفلاس كثيرة، وأغرقت مقاولات في مساطر التصفية أو التسوية القضائية، موازاة مع توريطها في متابعات قضائية، وصلت في بعض الأحيان إلى الجنايات.

سجائر
وفرت الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ مداخيل بقيمة 1.42 مليار درهم لفائدة خزينة الدولة في يناير الماضي، وهو رقم يمثل نسبة ارتفاع وصلت إلى 159.2 % مقارنة مع حصيلة الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت معطيات النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العامة، التي تصدرها الخزينة العامة للمملكة، بأن الضريبة الداخلية على استهلاك السجائر، ساهمت خلال يناير من السنة الماضية بحوالي 549 مليون درهم فقط.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى