fbpx
وطنية

العلمي يحذر من النصب الإلكتروني

حذر مولاي عبد الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أرباب المال والأعمال من وجود شبكة مختصة في النصب، وتستغل المعاملات التجارية بالانترنيت لممارسة الاحتيال على المقاولات الوطنية التي تتعامل مع شركات أجنبية.

وأكد الوزير أن مصالح وزارته المختصة تلقت تقارير تتعلق بالجرائم الاقتصادية والمالية التي تم الإبلاغ عنها من قبل الشرطة القضائية، واتضح بشكل لافت حدوث تطور في عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني، من نوع «أمر تحويل مالي زائف».

وراسل العلمي، رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتحذير منخرطيها رجال الأعمال من العمليات التي تستهدف الشركات المغربية التي تستعمل الانترنيت من أجل التواصل مع شركائها الأجانب، من موردين وزبناء ووسطاء.

ويقوم هذا الأسلوب من النصب، حسب مراسلة العلمي، في مرحلة أولى، على قرصنة تفاصيل حول وضعية الديون والفواتير الخاصة بالشركة المستهدفة في علاقتها مع شركائها الأجانب التي تربطها معهم علاقات أعمال، وفي مرحلة ثانية يتم استعمال بريد إلكتروني وكأنه لأحد هؤلاء الشركاء لبعث رسالة تقترح على الشركة المعنية أداء مسبقا لديونها مقابل تخفيض هام.

وفي هذه الرسالة الإلكترونية الاحتيالية يلتمس من الشركة المستهدفة بالنصب تحويل المبلغ المالي إلى حساب بنكي جديد في الخارج عوض الحساب البنكي الذي اعتادت أن تؤدي فيه مقابل خدمات شريكها، إذ تسقط في المحظور من خلال عرض التخفيض عن أداء الديون، الذي يوصف بالهام.

أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى