fbpx
خاص

العدالة الجبائية … اليعقوبي: شرعية التضريب

3 أسئلة إلى ‏محمادي راشدي اليعقوبي*

< كيف تقيمون العدالة الجبائية بالمغرب؟
< إن النظام الجبائي الحالي كشف عن نقائص عديدة، منها ضعف المردودية وغياب المساواة والتي تشكل عائقا كبيرا لتحفيز الاستثمار ودعمه، والرفع من حجم الإنتاج وتنمية الاقتصاد وبالتالي إمكانية تعزيز قدرات التشغيل والاستقرار الاجتماعي وتحسين الدخل الوطني. ورغم الجهود المبذولة، ما يزال العبء الضريبي مرتفعا في المغرب، لذا يتعين تعزيز وتحديث النظام الضريبي، من خلال اعتماد الحياد والاستقرار في توزيع الضريبة، وتبسيط الإجراءات، ودعم حق دافعي الضرائب في الحصول على المعلومة من خلال تبسيط النصوص وصياغة قانون ضريبي عام منقح ومعدل. كما يتعين إرساء شرعية النظام الضريبي عبر التحرك نحو فرض جباية عادلة، علما أن في الوقت الحالي، تفرض معدلات ضرائب عالية على المداخيل المنخفضة والمتوسطة، في حين يستاء الفاعلون الاقتصاديون من الإعفاءات القطاعية العديدة والممنوحة.

< ما ضمانات تفعيل توصيات المناظرة الجبائية الجديدة؟
< إن تجديد النظام الجبائي الوطني أصبح يفرض نفسه بقوة، ما حدا بالمديرية العامة للضرائب إلى وضع الخطوط العريضة لإدخال تعديلات على السياسة الجبائية، وذلك بوضع مذكرة تأطير للإصلاح الضريبي المرتقب،  والاعتماد على برنامج مسطر لطريقة تنزيل الأحكام والتدابير الضريبية على امتداد الخمس سنوات المقبلة.

< ما هي مدى مساهمة المهنيين في إغناء النقاش حول الإنصاف الضريبي؟
< شاركت منظمتنا في الاجتماع الذي عقد في مقر الإدارة العامة للضرائب التي قدمت لنا مذكرة إطار عمل الأشغال التحضيرية للمؤتمر الوطني للضرائب الذي سينعقد في ماي المقبل بالصخيرات. وشهد هذا الاجتماع مشاركة طاقم تقني يمثل مختلف الأقسام في المديرية العامة للضرائب، المعنية بتنظيم هذا الحدث الهام. هدف الاجتماع هو إطلاق العمل التحضيري للمؤتمر الوطني في أسرع وقت ممكن. ومن المتوقع أن تطلع المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين بالمغرب وهيأة الخبراء المحاسبين بدور نشيط في العمل التحضيري لهذا المؤتمر الهام، وتقديم إسهاماتها ومقترحاتها. ‏
وستنظم هذه ‏المناظرة الوطنية تحت موضوعها الرئيسي العدالة الضريبية، بهدف وضع تصور وسياسة و ميثاق اجتماعي يستجيب للتوجهات العامة للحكومة من حيث السياسة المالية. وسيتم التشخيص ووضع رؤية محينة وجديدة على المدى المتوسط، ​​يتم اعتمادها ‏تدريجيا عبر "جرعات متوالية"، ‏من خلال قوانين المالية للسنوات المقبلة.
أجرى الحوار: ب . ع
*رئيس المنظمة المهنية ‏للمحاسبين المعتمدين بالمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى