fbpx
اذاعة وتلفزيون

القادري ضيفا على “مشارف”

يحل الشاعر والزجال مراد القادري ضيفا على حلقة اليوم (الأربعاء) من برنامج “مشارف” الذي يبث على القناة الأولى ابتداء من العاشرة والنصف ليلا.

البرنامج الذي يعده ويقدمه ياسين عدنان يناقش مع ضيفه رئيس مؤسسة بيت الشعر في المغرب، مجموعة من القضايا والأسئلة من قبيل: هل فقد بيت الشعر في المغرب الإشعاع الذي كان له زمن التأسيس بتفريطه في مكسب المهرجان العالمي للشعر؟ أم أنه على العكس أحسن صُنعا بالتركيز على الداخل وعلى دينامية المشهد الشعري الوطني؟ هل فعلًا صار بيت الشعر اليوم أكثر ديمقراطية من السابق وربما أكثر انفتاحا على الحساسيات الشعرية الجديدة وأيضا على المغرب العميق؟ لكن، أليست جائزة “الأركَانة” التي يواظب عليها البيت حدثا شعريا مغربيا بصدى عالمي؟ وإلا، فما دلالة هذه الجائزة التي يمكن اعتبارها أهم جائزة دولية يقترحها المغرب الثقافي على العالم اليوم؟ ثم ما دلالة التحاق بيت الشعر في المغرب بمنتدى الجوائز العربية الذي دعت إليه جائزة الملك فيصل العالمية، حيث تمَّ انتخاب مكتب تنفيذي من سبع جوائز عربية من بينها الأركَانة؟كيف يمكن لهذا المنتدى أن يتحوّل إلى منصة عربية تنهض بدور التنسيق بين مانحي الجوائز العربية وتعزيز التفاعل بينهم؟

من جهة أخرى، ألا يمكن القول بأن بيت الشعر لم يبق الفاعل الشعري الوحيد في الساحة الوطنية بعد مذكرة التفاهم، التي وقعتها دائرة الثقافة بحكومة الشارقة مع وزارة الثقافة المغربية وتمّ بموجبها إحداث دارين جديدتين للشعر في كل من تطوان ومراكش وهناك دور أخرى في الطريق؟

ع. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى