fbpx
مجتمع

الطرق تستحوذ على نصف مشاريع جهة فاس

برمج مجلس جهة فاس مكناس، 202 مشروع بكلفة إجمالية فاقت مليارا و201 مليون درهم، كان الإقليم الحاجب حصة الأسد منها، ب38 مشروعا 18 منها تخص إنجاز الطرق و20 مشروعا للماء والكهرباء، مقابل 29 مشروعا لمكناس و22 لتازة، و21 لتاونات ومولاي يعقوب، و19 لبولمان، و18 لإفران، و13 لفاس.

واستحوذت الطرق والمسالك، على نحو نصف المشاريع المبرمجة، ب90 مشروعا خصصت لإنجازها نحو 655 مليون درهم، أي ما يفوق 55 في المائة، منها 18 مسلكا وطريقا بالحاجب و14 بمكناس و10 طرق بإقليم تاونات، و9 لبولمان وصفرو وتازة، و7 مشاريع بأقاليم فاس وإفران ومولاي يعقوب.

وتهم مشاريع الطرق توسيع وتقوية ستة طرق إقليمية بتاونات التي استفادت أيضا من مشاريع أخرى إحداها بقرية با محمد توجد في طور الإعداد، والباقي بتمزكانة وبوعادل وعين كدح، موجودة في طور الدراسة.

وخصصت جهة فاس مكناس 10.5 ملايين درهم لإنجاز هذا المقطع الممتد على خمسة كيلومترات بمدخل جماعة بني وليد، على غرار مشاريع طرقية أخرى تستفيد منها الأقاليم التسعة بالجهة، إلى جانب استفادتها من عدة مشاريع أخرى متعلقة بالكهرباء ب8 بالمائة من المشاريع، والماء ب20 في المائة.

وينتظر أن تشهد السنة المقبلة، إطلاق 47 مشروعا 31 منها بمكناس و5 ببولمان وتازة و4 بإفران و3 بتاونات والحاجب ومشروعين بصفرو ومولاي يعقوب، مقابل 5 مشاريع للكهرباء، اثنان منها بمولاي يعقوب وتازة والخامس بمكناس، و11 مشروعا للماء 4 مشروعا منها بالحاجب.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى