fbpx
أسواق

مقتضيات جديدة للمكترين

سيشرع المغاربة الذين يكترون العقارات التابعة للخواص، المعدة لأغراض مهنية في اقتطاع الضرائب المستحقة على أصحاب العقارات، وتسليمها مباشرة لإدارة الضرائب التي يتبع لها العقار ترابيا.

وسينطلق العمل بهذا النظام، مباشرة بعد دخول مشروع قانون المالية حيز التنفيذ في فاتح يناير المقبل، وذلك لوقف التهرب الضريبي في هذا المجال.

وحدد مشروع قانون المالية نسبة الاقتطاع في 10 % بالنسبة إلى المداخيل العقارية المكتراة، التي لا تتعدى 12 مليون سنتيما سنويا، و15 % بالنسبة إلى المداخيل السنوية التي تفوق هذا المستوى.
ويتوجب على الشخص المكتري تحويل مبلغ الضريبة مباشرة عبر المنصة الإلكترونية لإدارة الضرائب، بشكل شهري ودون أي تأخير. وتترتب رسوم إضافية في حالة عدم احترام مواعيد تسديد الضريبة على المداخيل العقارية.

ولن يطبق هذا النظام على الشقق السكنية المكتراة من قبل الأشخاص الطبيعيين، إذ سيستمر العمل بنظام الإفصاح عن المداخيل العقارية من قبل أصحاب هذه الشقق، الذين يتوجب عليهم أداء نسبة 15 % من هذه المداخيل على شكل ضرائب.

ويعاني قطاع السكن من تراجع أسعار كراء الشقق في معظم أحياء الدار البيضاء، بنسب تراوحت نهاية العام الماضي ما بين 10 % و15 %، مقارنة مع المستويات التي سجلتها قبل سنتين، وفق تأكيدات مهنيين عاملين في المجال، قالوا إن الانخفاض مس أساسا الشقق المتوسطة، الواقعة في أحياء «المعاريف» و»الوازيس» و»سييل»، والمناطق المجاورة لـ»كاليفورنيا»، التي تعتبر من المناطق الأكثر غلاء في البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى