fbpx
بانوراما

جفاف البشرة يسبب الشيخوخة المبكرة

الدكتور بلمو قال إنه يؤدي إلى الإكزيما والصدفيات

أكد الدكتور محمد بلمو، طبيب عام أن التعرض المفرط لأشعة الشمس دون وضع كريمات واقية يؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها وبالتالي شيخوختها المبكرة وكذلك سهولة إصابتها بأمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفيات. ونصح الدكتور بلمو بعد انتهاء فصل الصيف بضرورة العناية الجيدة بالبشرة عن طريق استعمال واقي الشمس وكريمات مرطبة حتى تحافظ على نضارتها ورونقها. عن أبرز مشاكل جفاف البشرة ومواضيع أخرى يتحدث الدكتور بلمو ل”الصباح” في الحوار التالي:

> ما هي أبرز المشاكل الناتجة عن جفاف البشرة نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس؟
> يؤدي التعرض إلى أشعة الشمس دون وضع كريم واق إلى جفاف البشرة. وتعتبر أشعة الشمس المفرطة من الأمور المضرة بالمسنين والبالغين والأطفال، إذ من نتائجها ظهور حروق أو شيخوخة البشرة المبكرة، التي تتجلى من خلال تقصف وتكسر نسيج خلايا الجسم، التي تعد مسؤولة عن نضارتها، ما يسمح بظهور تجاعيد أكثر وبقع على الوجه ومختلف أنحاء الجسم.
وهناك أشخاص يعانون مشكل البشرة الجافة التي تكون وراثية، والذين تزداد معاناتهم خلال فصل الصيف، بينما هناك فئة أخرى تعاني جفاف البشرة بشكل مؤقت. وتتجلى أبرز المشاكل الصحية الناتجة عن جفاف البشرة في سهولة الإصابة بأمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفيات.

> ما هي أعراض جفاف البشرة؟
> يشعر كثير من الاشخاص بعد جفاف البشرة بألم ورغبة في الحكة، كما أن منهم من تزيد معاناتهم النفسية بسبب فقدان بشرتهم نضارتها ورونقها.

> ما هي أسبابه؟
> يؤدي عدم شرب كميات كافية من الماء إلى جفاف البشرة خلال فصل الصيف، كما أن هناك حالات رغم شربها كميات كبيرة من الماء قد يكون ذلك غير كاف بالنسبة إليها من أجل سد النقص في السوائل التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الترطيب، وهؤلاء الأشخاص غالبا يعانون مشكل التعرق المفرط.
وفي هذا الصدد، ينصح بتناول كميات كافية من الماء خلال اليوم مع تناول المشروبات الصحية التي تساعد على ترطيب الجسم مثل عصائر الفواكه الطبيعية، والاستغناء عن مشروبات غنية بالكافيين مثل القهوة وكذلك الشاي لأنها تزيد من جفاف البشرة.

> ماذا عن تأثير الماء الساخن على البشرة بعد فترة من التعرض إلى أشعة الشمس خلال فصل الصيف؟
> يفضل العديد من الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن حتى خلال فصل الصيف، لكن ذلك يؤدي إلى جفاف البشرة. ولهذا من الأفضل الاستحمام بماء دافئ حفاظا على رطوبة البشرة.

> هل تؤثر عملية التقشير على البشرة وتؤدي إلى جفافها؟
> رغم أهمية عملية التقشير للبشرة، حيث تساعد على التخلص من الخلايا الميتة، إلا أن الإفراط فيها، يعرض البشرة إلى الجفاف الشديد، وبالتالي بدلا من العناية بها تتعرض إلى الجفاف والتشققات.

> كيف يمكن علاج مشكل جفاف البشرة؟
> تعتبر الكريمات سواء الطبيعية أو الجاهزة الغنية بالفيتامين “أو” مفيدة جدا من أجل ترطيب البشرة ومساعدة على استرجاع نضارتها، خاصة بشرة الوجه التي تعتبر أكثر عرضة لأشعة الشمس بشكل يومي.

وفي هذا الصدد، فحتى مع انتهاء فصل الصيف لابد من استعمال واقي الشمس كل ساعتين وبطبقة سميكة من أجل ضمان حماية أكثر للبشرة من أشعة الشمس.
ومن جهة أخرى، فإن الكريمات المرطبة مهمة للوجه وأيضا لكافة أنحاء الجسم لأنها تساعد في التخلص من التجاعيد وجفاف وتشقق البشرة، وبالتالي ينبغي الحرص على استعمالها بشكل يومي حتى تحافظ البشرة على نعومتها.

أجرت الحوار: أمينة كندي

في سطور:
– طبيب عام.
– من مواليد قصبة بني عمار زرهون سنة 1960.
– خريج كلية الطب بالرباط.
– شارك في عدة مؤتمرات طبية داخل المغرب وخارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى