fbpx
بانوراما

سفر الحامل يهددها بالإجهاض

الدكتورة حجي قالت إن الظروف غير الآمنة خطر عليها وعلى الجنين

قالت الدكتورة سارة حجي، طبيبة عامة إن الحامل تكون مهددة بالإجهاض بسبب الظروف غير الآمنة أثناء السفر، مؤكدة أنه لابد من استشارة الطبيب قبل ذلك. وأكدت الدكتورة حجي أن المرحلة الاخيرة من الحمل تكون فيها الحامل معرضة للولادة المبكرة. عن هذه المحاور وأخرى تتحدث الدكتورة سارة حجي ل”الصباح” في الحوار التالي:

< هل هناك أسباب تمنع الحامل من السفر؟
< ينقسم الحمل إلى ثلاثة مراحل، ويكون السفر في المرحلة الأولى منه، أي ثلاثة أشهر الأولى ممكنا بالنسبة لفئة من الحوامل، بينما يمنع على فئة أخرى بناء على قرار الطبيب لأنه يشكل خطرا على صحة الحامل ويجعلها مهددة بالإجهاض في أي وقت، نتيجة ظروف السفر غير الآمنة.
ويعتبر الحمل خلال المرحلة الثانية منه، أي ثلاثة أشهر الثانية أكثر استقرارا، لذلك غالبا ما يسمج الطبيب بالسفر باستعمال وسائل نقل مريحة مثل القطار أو السيارة أو الطائرة، كما ينصح أن لا يتم التنقل عبر طرق غير معبدة لمدة طويلة، لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية للحامل.
أما في المرحلة الأخيرة من الحمل أي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، فلا يمكن للحامل السفر دون استشارة الطبيب، لأنه يمكن أن تحدث الولادة المبكرة، وبالتالي فوحده من يتخذ القرار تفاديا لأية مشاكل صحية لها ولجنينها.
 
< ما هي أبرز المشاكل الصحية التي تكون الحامل عرضة لها بسبب السفر؟
< يعتبر السفر وراء مشاكل صحية قد تصيب الحامل أو الجنين أو هما معا. نتيجة التعب المفرط والظروف غير المريحة التي يتم فيها التنقل من مدينة إلى أخرى وقطع مسافات طويلة خلال عدة ساعات.
وتكون الحامل خلال السفر عرضة للتعب بسبب تغير نظام الأكل الذي يكون في أغلب الأحيان غير متوازن، إضافة إلى عدم تناول أدوية في حالة إصابتها بمرض معين في الوقت المحدد لها.
ومن أبرز المشاكل الصحية للحامل خلال السفر أنه إذا كان الحمل عاديا فإنها تشعر بتعب فقط، بينما إذا كانت مصابة بمرض معين فتكون عرضة للإصابة بنزيف وإجهاض، والذي ينتج عنه ألم كبير.
وتكون الحامل خلال السفر عرضة لفتح عنق الرحم نتيجة الاهتزاز والتنقل على متن سيارة على طريق غير معبدة لعدة ساعات، إضافة إلى حمل حقائب ثقيلة.
ويعد الجلوس لفترة طويلة وسوء التغذية واضطراب الدورة الدموية من المشاكل التي تؤثر على الجنين الذي يكون بدوره عرضة لاضطرابات في وصول الأوكسجين إليه، كما يمكن في بعض الحالات أن يفقد الحياة داخل بطن أمه، ما يتطلب عملية جراحية لإخراجه.

< ما هي الاحتياطات التي ينبغي للحامل أخذها بعين الاعتبار أثناء السفر؟
< إذا سمح الطبيب للحامل بالسفر، فينبغي عليها اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والعمل بعدة نصائح وإرشادات أثناء رحلة التنقل من مدينة إلى أخرى أو حتى خارج أرض الوطن. وفي هذا الصدد، لا ينبغي على الحامل الجلوس لفترة طويلة، وإنما النزول بعد كل ساعتين في محطة للاستراحة بهدف المشي وتفادي انتفاخ الأرجل ولتفادي أيضا اضطرابات في الدورة الدموية. وينصح كذلك بتفادي المرأة الحامل شرب مياه الآبار بل عليها شرب مياه معدنية، إلى جانب تفادي الأكلات السريعة حتى لا تكون عرضة للإصابة بتسمم غذائي، مع ضرورة الإكثار من شرب الما،ء نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

 أجرت الحوار: أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى