fbpx
بانوراما

فعالية واقي الشمس لا تتجاوز ساعتين

الدكتورة بورة قالت إن المصابين بـالكلف الأكثر حاجة إليه

أكدت الدكتورة بورة، ختصاصية في الأمراض الجلدية والتناسلية أنه خلال فصل الصيف يعتبر وضع واقي الشمس ضروريا للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. عن نصائح بشأن اختيار واقي الشمس وأفضل الأنواع منه، تتحدث الدكتورة حياة بورة ل”الصباح” في الحوار التالي:

< كيف ينبغي اختيار الكريمات الواقية من الشمس خلال الصيف؟
< إن اختيار واقي الشمس لا ينبغي أن يكون من خلال اقتناء ماركة معينة دون غيرها، وإنما أول معايير اختياره هو الأخذ بعين الاعتبار نوعية البشرة لكل شخص. ولهذا فإنه توجد كريمات واقية من الشمس للبشرة الدهنية والجافة والعادية والحساسة. وقبل اقتناء واقي الشمس لابد من استشارة الطبيب حتى يحدد نوعية البشرة، ويقترح أنواعا من واقيات الشمس الملائمة لكل واحدة منها.
وهناك أنواع من الكريمات الواقية للشمس التي يتم عرضها للبيع من أجل الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، والتي تعمل على محاربة التجاعيد وينصح باستعمالها الأشخاص ابتداء من سن الخامسة والثلاثين أو الأربعين.

ومن جهة أخرى، هناك أنواع من واقيات الشمس تحمي من الأشعة الضوئية أيضا، وليس من الأشعة فوق البنفسجية.

< ما هي أفضل أنواع الكريمات الواقية من الشمس؟
< إن أفضل أنواع واقيات الشمس هي تلك التي تحمل رقم "+50"، والتي تضمن حماية بنسبة عالية للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية من خلال توفرها على مادة "إس بي إف" أو ما يعرف ب"سان بروتكشن فاكتور". 

< ما الفرق بينها وبين أنواع واقيات الشمس التي تحمل علامة "+ 100" أو "+ 90"؟
إن أغلب واقيات الشمس التي تحمل "+ 50" هي نفسها تلك التي تحمل رقم "+ 100" أو + 90"، لكن الفرق يبقى فقط في تسميتها والدول المصنعة لها، وهذا ما يفسر اختلاف هذه الأرقام بين الدول الفرنكفونية والأمريكية.
ورقم "+ 50" لا يعني أن نسبة الوقاية من أشعة الشمس هي فقط خمسين في المائة خلال مدة معينة، وإنما غالبا تصل إلى تسعين أو مائة في المائة، وتعتبر شبيهة بالأنواع الأخرى من واقيات الشمس المتوفرة في أوربا أو أمريكا. 

< ما هي الطريقة السليمة التي ينبغي اتباعها لاستعمال واقي الشمس؟
< إن أفضل طريقة لاستعمال واقي الشمس وضع ملغرامين "لكل سنتمتر كاري" وذلك كل ساعتين، خاصة أنه بعد هذه المدة تنتهي فعاليته ولا يضمن حماية للبشرة من أشعة الشمس. 

< هل يمكن وضع الماكياج بالموازاة مع استعمال واقي الشمس؟
< ينصح بوضع كريم مرطب وكريم الأساس "فون دو تان" ثم وضع واقي الشمس في ما بعد، بينما إذا تم استعمال بودرة الوجنتين "فار أجو" فإنه ينبغي وضع واقي الشمس أولا. وأود أن أشير إلى أن البشرة الجافة هي التي تحتاج إلى وضع كريم مرطب، بينما أنواع البشرات الأخرى ليست في حاجة إلى ذلك.

< هل هناك نصائح يمكن تقديمها لمن يعانون "الكلف"؟
< تتطلب البشرة التي تعاني الكلف والشامات أو ما يعرف ب"الخيلان" عناية خاصة بها، إذ يتعين على أصحابها الالتزام بوضع واقي الشمس كل ساعتين، خلافا للأنواع الأخرى من البشرة، التي يمكن أن تبقى حتى مدة ثلاث ساعات دون إعادة وضعها. وفي هذا الصدد، فإن المصابين ب"الكلف" هم أكثر حاجة إلى واقي الشمس. 

في سطور:
– من مواليد البيضاء.
تتحدر من مدينة بني ملال.
خريجة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء.
تابعت اختصاصها في الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب بالرباط.
مختصة في أمراض التجميل والعلاج بالليزر.
أجرت الحوار: أمينة كندي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى