أخبار الصباح

أخبار الصباح

> آسفي

استغرب حقوقيون مآل ملف نصب متهم فيه ناشط من العدل والإحسان بآسفي، إذ بعد اعترافه بتوقيع شيك يتجاوز مبلغ 32 مليون سنتيم واعترافه بتسليمه لشركته وبه عبارة غير قابل للتظهير، وبعد أن أدين بالمحكمة الابتدائية في حالة اعتقال، منحته محكمة الاستئناف البراءة، بعد أن مهدت لذلك بمنحه السراح بكفالة 5000 درهم فقط، وبعد أمرها بإجراء خبرة خطية على مبلغ الحروف والأرقام، وليس على التوقيع كما هو معروف في مثل هذه القضايا.

(م. ص)

> تطبيقات

أطلق مجلس المستشارين ثلاثة تطبيقات إلكترونية جديدة، بكلفة 47 مليونا، من أجل نقل ما يجري من أخبار ومداولات ومعلومات إلى الرأي العام. وتعهد حكيم بنشماش، رئيس المجلس، في لقاء صحافي، بأن يتم نشر تفاصيل الجوانب المالية للمجلس، لأنها ستكون واحدة من الأوراش التي سيشتغل عليها المجلس في المستقبل القريب، معلنا تحفظه على نشر معلومات تتعلق بالجوانب الدبلوماسية الخاصة جدا.

(ع. ك)

> تشدد

وجه عمر بلافريج، برلماني فدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، حول «مظاهر التشدد في مقررات التربية الإسلامية». واعتبر البرلماني أن «كتاب واحة التربية الإسلامية للسنة الرابعة ابتدائي»، في طبعة 2016، يتضمن إيحاءات تفيد بأن «الموسيقى تؤدي إلى اللهو والعبث، وتعود بنا إلى عصر الجاهلية»، وهو نص مأخوذ من كتاب مصري خريج الأزهر معروف بتشدده، داعيا إلى مراجعته عبر الاستعانة بعلماء مغاربة متنورين.

(أ.أ)

> تعمير

سجل مهندسون معماريون غضبهم لدى مصالح التعمير في البيضاء، بسبب مشاكل الارتفاق في منصة “كازا إيربا. ما”، الشباك الإلكتروني لاستخلاص وثائق التعمير، بعد اضطرار بعضهم إلى الانتظار شهرين من أجل الولوج إلى المنصة، لغاية إصلاح التصاميم المعمارية، استنادا إلى الملاحظة الصادرة عن اللجان. ومنع الفضاء الرقمي المهنيين من إدخال التعديلات اللازمة على الملف، وعطل مساطر الحصول على التراخيص اللازمة لمشاريعهم.

(ب. ع)

> تهريب

وقعت الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة والمؤسسة الوطنية للمتاحف، أمس (الجمعة)، اتفاقا يهم مكافحة تهريب اللوحات والقطع الفنية إلى الخارج، وتبادل المعطيات حولها، والتفاهم على وضع مساطر لاسترجاع هذا النوع من المهربات إلى المغرب. كما يهم الاتفاق تمكين المؤسسة من حيازة القطع المحجوزة من قبل مصالح المراقبة الجمركية والحفاظ عليها، إضافة إلى إطلاق برامج لتكوين المراقبين لغاية تسهيل مهام التعرف على الأعمال الفنية وتقييمها.

(ب. ع)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق