fbpx
اذاعة وتلفزيون

برمجة متنوعة على “تمازيغت”

القناة تقدم شبكة برامج لرمضان تعكس التعدد والتنوع الثقافي

سيكون مشاهدو قناة «تمازيغت» خلال الشهر الفضيل مع باقة متنوعة من البرامج، التي تسعى من خلالها إلى إرضاء كل الطلبات والأذواق، كما تعكس التعدد والتنوع الثقافي.
وحرصت القناة الثامنة على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والتراث، وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي الى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية. وفي ما يخص الأعمال الدرامية ستبث «تمازيغت» ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة الأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي «تدرت الحنا» أو «شظايا الحناء» ب»تشلحيت»، والذي أخرجه عبد الحكيم قبابي ولعب أدواره الرئيسة ممثلون من بينهم أحمد بردوا ومحمد عطيف.
وسيكون ثاني عمل درامي يبث في رمضان هو المسلسل الريفي «نيكرو»، وهو مسلسل اجتماعي تدور أحداثه بميناء الحسيمة ويجسد بطولته عدة فنانين مثل سيليا وفاروق زنابط وميمون زينون.
ويعتبر مسلسل «ضاية، الذي يبث يوميا عند منتصف الليل، ثالث الأعمال الدرامية المبرمجة خلال الشهر الفضيل، والذي يتناول بأسلوب درامي حلم شابة في تأدية واجبها المهني باعتبارها طبيبة في إحدى القرى النائية، والذي ينكسر عندما تجد نفسها وسط معركة شرسة خفية لا تعلم عنها شيئا يقودها مشعوذ وعطار من ورائها لأنها تمثل تهديدا لمصالحهما. وسيكون المشاهدون على موعد مع متابعة سلسلتين من أربع حلقات، الأولى هي «القناع»، وهي عمل بوليسي تنطلق أحداثه من مكالمة هاتفية في الليل تطلب من العميد خليل الحضور بسبب جريمة بشعة، كان ضحيتها شاب في عقده الثالث ويعمل مديرا لبنك. أما السلسلة الثانية فهي «تمازلت»، وتتناول مواقف اجتماعية يغلب عليها الطابع الكوميدي من إخراج لميس خيرات وتبث كل خميس على الساعة العاشرة والنصف ليلا.
واختارت قناة «تمازيغت» أن تخصص مساء كل ثلاثاء لبث أشرطة تلفزيونية وهي «الضحية» للمخرج مصطفى أشاور، و»الزواق» للمخرج أحمد بايدو، و»رومانس» للمخرج الطريبق، وفيلم «حرية والخيل» للمخرج إبراهيم شكيري، وفيلم «كريمة» للمخرج جواد الخوضي. وضمن شبكة القناة لرمضان سيبث برنامج المسابقات «شاشتك» يوميا قبل الإفطار، والذي يفتح المجال للشباب للتباري من خلال إبداعاتهم المصورة من ربورتاجات أعمال درامية وغيرها، والذي يخصص للفائزين جوائز تقديرية.
وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة باقة من الأعمال الرامية إلى التعريف بتاريخ المغرب، وتقريبه من المشاهدين، وتقديم إضاءات من حيث العادات والتقاليد والمعمار، وذلك لإبراز التنوع والتعددية الثقافية للمغرب.
ومن البرامج التي تراهن القناة على تناولها للمواضيع سالف ذكرها برنامج «صناع التاريخ»، و»عايش جوال»، والبرنامج الوثائقي «فن وأصالة « و»حدث في رمضان».
ومن جهة أخرى، تسعى «تمازيغت» إلى إضفاء الأجواء الكوميدية على شبكتها الرمضانية من خلال فقرة كاميرا خفية بعنوان «الفخ»، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق