وطنية

البرلمان الأوربي يصادق على اتفاقية تحرير المبادلات الفلاحية

صادق البرلمان الأوربي، أمس (الخميس)، على اتفاقية تحرير مبادلات المنتوجات الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوربي، ويتضمن الاتفاق مقتضيات التحرير المتبادل للمنتوجات الفلاحية ومنتوجات الصيد البحري بين الطرفين، ما سيسمح للمغرب برفع صادراته من الخضر والفواكه نحو السوق الأوربية، إذ ستستفيد هذه المنتوجات من تخفيض الحواجز الجمركية التي كانت مطبقة ما بين الجانبين. وينص الاتفاق على تحرير، بأثر فوري، 55 في المائة من الرسوم الجمركية على المنتوجات الفلاحية ومنتوجات الصيد البحري للاتحاد الأوربي (مقابل 33 في المائة حاليا) و70 في المائة من الرسوم الجمركية على المنتوجات الفلاحية والصيد البحري المغربية على مدى عشر سنوات (مقابل 1 في المائة حاليا).
واعتبر «إينيكو لاندابورو»، سفير الاتحاد الأوربي بالرباط، بعد المصادقة على الاتفاق من طرف البرلمان الأوربي، أن القرار الإيجابي تجاه الاتفاق سيساهم في تدعيم العلاقات بين الطرفين وتعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي في إطار الوضع المتقدم الذي خص به الاتحاد المغرب. وأكد أن القرار الواضح للبرلمان الأوربي سيعطي ديناميكية جديدة لعلاقات التعاون بين الطرفين، مضيفا أن السنة الحالية ستعرف تجسيد وتفعيل بعض المقتضيات المخولة للمغرب بمقتضى امتياز الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوربي، وذلك من خلال إتمام مخطط العمل الجديد والمفاوضات في ما يتعلق بالمبادلات المرتبطة بقطاع الخدمات.
وأشار السفير الأوربي إلى أن الاتحاد الأوربي يعتبر أول ممول للمغرب، مضيفا أن الاتحاد سيواصل دعمه للمغرب من أجل مساعدته على تجسيد مشروعه المجتمعي الحداثي وتدعيم بناء دولة القانون.

عبد الواحد كنفاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق