أسواق

إقبال كبير على السيارات منخفضة الثمن

ثمنها “قليل” والمغرب يراهن عليها لتحقيق الإقلاع الصناعي

والملاحظ أن السيارات الاقتصادية الفرنسية الأصل تحوز حصة الأسد من السوق المغربية، وهذا راجع إلى عدة عوامل منها أولا خلقها وحدات إنتاجية بالمغرب وتشغيلها ليد عاملة مغربية وهو ما وفر عليها جملة من التكاليف وخلصها من عدد من القيود الجمركية.
وكان من ثمار كل هذه الإجراءات أن انخفضت أثمنة تسويق السيارات الاقتصادية لدى العموم بأثمنة موحدة ومنخفضة نسبيا مقارنة مع نظيراتها التي تُستورد من الخارج. فمثلا رونو-المغرب، وعندما حطت الرحال فوق أرض المغرب سنة 2004 أبرمت اتفاقية مع السلطات المغربية من أجل تسويق ثلاث ماركات دفعة واحدة، مع الاستفادة من كافة الامتيازات التي سبق ذكرها. وهذه الماركات هي “سيتروين بيرلانغو”، و”بيجو بارتنر”، وهما الماركتان اللتان اتفق على الشروع في تصنيعهما بالمغرب، إضافة إلى “رونو كانغو”.
ومن أولى ثمار هذه الاتفاقية تحديد ثمن بيع أي من الماركات الثلاث بسعر موحد في حدود 11 مليون سنتيم، وهو سعر منخفض بنسبة تتراوح بين 12 و15 في المائة.
وإضافة إلى هذه الماركات الفرنسية ولجت السوق المغربي ماركات إسبانية وأخرى صينية، لعل أرخصها هي “ماروتي” والتي تنتجها الماركة اليابانية “سوزوكي”، إذ لا يتجاوز سعرها ستة ملايين ونصف المليون سنتيم، وقد تم طرحها أول مرة بالسوق المغربي في ربيع سنة 2005. ومن مميزاتها أن ضريبة “الفينييت” عليها لا تتعدى 350 درهما (بالنسبة إلى ذات المحرك بخمسة خيول)، والتأمين عليها في حدود 2300 درهم، فيما لا يتجاوز استهلاكها 4 لترات لكل 100 كيلومتر.
وفي سياق سعيه إلى تطوير قطاع السيارات الاقتصادية، افتتح المغرب مصنع السيارات “رونون-نيسان” بمدينة طنجة، الخميس الماضي، والذي سيركز بشكل خاص على إنتاج السيارات الاقتصادية الموجهة للسوق الوطنية والدولية على السواء.
ويؤكد هذا المشروع، الذي كلف إنجازه 600 مليون أورو، سعي المغرب إلى تحقيق إقلاع صناعي في إطار رؤية 2009-2015 والمسماة “الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي”، إذ يطمح، من خلال هذا المصنع، إلى أن يصبح أحد أهم مواقع إنتاج السيارات في البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى أن صناعة السيارات قطاع يتميز بمعدلات نمو سنوية مضاعفة على مستوى الاستثمار والصادرات.
محمد أرحمني

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق