fbpx
أسواق

فتح ملف صحي للسيارة

اقتناء سيارة لا يعتبر نهاية المطاف بالنسبة إلى المالك، ولا يعني بالضرورة توقف تكاليفه، إذ يتعين أن ياخذ بعين الاعتبار مصاريف التشغيل والصيانة الدورية، التي تساعد على ضمان استدامة العربة وكفاءتها على الطريق، وكذلك التقليص من وتيرة الأعطاب. وبهذا الخصوص، ينصح الخبراء بفتح ملف صحي لكل سيارة، أي كتاب يؤرخ لكل عملية إصلاح أو صيانة روتينية، بما يسهل عملية تتبع الوضعية الميكانيكية للمركبة.
وتدير علامات محلية ودولية «فرانشيز»، مثل «ميداس» و»مانيتي ماريلي» و»بوش»، وكذا «سبيدي»، إلى جانب الوافد الجديد «بوان إس»، سوقا كبيرا للصيانة يتيح الاستفادة من ملف صحي للسيارة، بعلاقة مع عروض الصيانة المهيكلة التي أصبحت تجذب فئة واسعة من الزبناء، خصوصا ملاك السيارات الجديدة، الذين يعتبرون مراكز الصيانة السريعة، بمثابة مصحة أو «كلينيك» للسيارات، بالنظر إلى أهميتها في الحفاظ على السيارة في حالة ميكانيكية جيدة، من خلال جودة المواد والقطع المستخدمة في عملية صيانتها.
وتشمل باقة خدمات مراكز الصيانة، تغيير الزيوت وإصلاح أنظمة الكبح والتكييف، وكذا تغيير الإطارات والبطاريات والنوابض، بينما تختلف الأسعار حسب نوعية الخدمة وطراز السيارة، ذلك أن كلفة تغيير زيت المحرك تبدأ من 500 درهم إلى 1500، دون احتساب تكلفة استبدال «الفلترات» القديمة بأخرى جديدة، فيما يبدأ سعر الإطار من 450 درهما ويتجاوز خمسة آلاف درهم، حسب نوعية الإطار والعلامة التي يحملها.
ويوفر التعامل مع مراكز الصيانة السريعة للسيارات، الشفافية لفائدة الزبناء، من خلال لائحة أسعار معلنة، يمكن أن تنخفض بشكل متكرر، ضمن عروض ترويجية موسمية، إلى جانب تمكينهم من فواتير، وهو الأمر الذي تترتب عليه مسؤولية وضمانات لفائدة الزبون.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى