fbpx
حوادث

مختصرات

سحب الجنسية البلجيكية من مغربية

قضت محكمة الاستئناف في العاصمة البلجيكية بروكسل، الجمعة الماضي، بسحب الجنسية البلجيكية من المغربية مليكة العرود التي أدينت بتهم متعلقة بالإرهاب على خلفية تجنيد شباب للقتال في أفغانستان. وعلم أن المتهمة البالغة من العمر 58 عاما كانت تحمل الجنسيتين البلجيكية والمغربية وصدر في حقها حكم في 2010 بالسجن لمدة ثمانية أعوام وتغريمها مبلغ خمسة آلاف أورو لإدانتها بتهم متعلقة بالإرهاب. وأضاف المصدر نفسه، أن إجراءات قضائية بدأت في 2014 لسحب الجنسية البلجيكية من العرود، فيما أصدرت محكمة الاستئناف في بروكسل حكما مؤيدا لهذا الإجراء الجمعة الماضي.
جمال الفكيكي (الحسيمة )

سنتان لمعتد على فقيه

أصدرت الغرفة الجنحية لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة، الأسبوع الماضي قرارها القاضي بإدانة متهم، بعد متابعته من أجل السكر وولوج مسجد والاعتداء على فقيه بأولاد افرج والحكم عليه بسنتين حبسا نافذا.
وجاء إيقاف المتهم بعد توصل الضابطة القضائية التابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بأولاد افرج، بشكاية من فقيه مسجد دوار أولاد الغازي الواقع بتراب المنطقة نفسها، أكد فيها أن المشتبه فيه ولج المسجد وهو في حالة سكر وشارك في إحدى الصلوات المقررة ولما انتهى منها، بدأ يسب ويشتم ويلعن الحاضرين، متهما إياهم بالنفاق والكفر والإلحاد. ووضعت الضابطة نفسها المتهم تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه السبت الماضي، واستمعت إليه في محضر رسمي، فاعترف بالمنسوب إليه. وأكدت مصادر دركية “للصباح” أن المتهم المعروف بسوابقه، اعتاد توجيه السب والشتم لسكان الدوار كلما تناول الخمر. وسبق للضابطة القضائية أن استمعت إليه في شأن العديد من الشكايات دون أن يتم تقديم ما يفيد توريطه فيها، إذ يتم إطلاق سراحه، لكنه وقع في شر أعماله بعدما اعتدى على حرمة المسجد والإمام الذي يؤم المصلين.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

حجز مخدرات بسوق السبت

أوقفت عناصر الدرك الملكي بسوق السبت متهما بترويج المخدرات، الأسبوع الماضي، بالمجال القروي والحضري للمدينة، وحجزت كيلو غراما من مخدر الشيرا بعد نصب كمين له وضع حدا لأنشطته الإجرامية التي بلغ صداها المدن المجاورة التي كان المدمنون على تناول المخدرات يقبلون منها باتجاه الفضاءات التي حولها إلى أسواق صغيرة لترويج سمومه.
وتم وضع الموقوف تحت تدابير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال إجراءات التحقيق بتنسيق مع النيابة العامة المختصة التي أمرت بالاستماع إليه وتعميق البحث معه لكشف هوية مزوده الرئيسي، الذي يعتقد أنه من بارونات المخدرات على الصعيد الوطني، سيما أن الكميات المحجوزة من المخدارت في بيته تطرح أكثر من علامات استفهام عن الطرق والوسائل التي كان يعتمدها لتسلم بضاعته فضلا عن المسار التي تسلكه قبل أن تصل لمدينة سوق السبت.
ويتعلق الأمر بالمتهم (ع.أ) في العقد الخامس من عمره، من ذوي السوابق القضائية في مجال ترويج المخدرات وتبادل العنف والسكر العلني، كان موضوع مذكرات بحث وطنية بسبب متاجرته في المخدرات التي قضى بسببها مددا حبسية ، لكن بمجرد مغادرته السجن يعود إلى أنشطته المحظورة.
سعيد فالق (بني ملال)

“السورسي” لرئيس بلدية تملالت بالسراغنة

أفادت مصادر “الصباح” أن المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، أدانت أخيرا، رئيس بلدية تملالت، وابن عمه بشهرين موقوفي التنفيذ لكل واحد منهما وغرامة مالية قدرها 500مائة درهم، في الملف الجنحي العادي المتعلق بالاعتداء على عمر العود المستشار الجماعي وعضو فريق المعارضة بالمجلس المذكور .
وتعود وقائع الملف إلى 29 ماي 2017، حيث كان المستشار الجماعي يمارس مهامه الانتدابية، داخل المحجز البلدي، والاطلاع على لائحة الأعوان العرضيين وفق المحضر الموقع عليه رئيس المجلس، قبل أن يفاجأ بالمشتكى بهما يوجهان له سيلا من الكلام النابي على مسمع جميع الموظفين ومواطنين كانوا يوجدون بمكان الحادث، كما قام ابن عم الرئيس بتوجيه ضربات للمستشار في الرأس والوجه، الأمر الذي دفع المستشار الجماعي إلى تقديم شكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية معززة بشهادة طبية وبشهود عاينوا أطوار الحادث، ملتمسا من المحكمة إنصافه.
محمد السريدي (السراغنة)

حجز 16 ألف قرص مخدر بميناء طنجة

أجهضت المصالح الجمركية بميناء طنجة المتوسط، الجمعة الماضي، عملية تهريب كمية كبيرة من الأقراص الطبية المهلوسة “القرقوبي” انطلاقا من أوربا في اتجاه المغرب، وضبطتها مدسوسة على متن سيارة سياحية قادمة من اسبانيا.
وأفاد مصدر جمركي “الصباح”، أن الكمية المحجوزة، التي وصل عددها 16 ألفا و150 قرصا مهلوسا من أنواع مختلفة (روفوتريل، فاليوم، زيبام..)، ضبطتها فرقة جمركية وهي تقوم بعملها الروتيني بالمحطة البحرية، حين حامت الشكوك حول سلوك وانفعال سائق سيارة سياحية من نوع فياط “ستيلو” مرقمة باسبانيا، وهو يقوم بإنهاء الإجراءات الجمركية المعتادة للعبور من ميناء الجزيرة الخضراء في اتجاه الأراضي المغربية، ليتم إخضاع سيارته إلى تفتيش يدوي دقيق، أسفر عن العثور على هذه الكمية من الأقراص الطبية القوية، وعثرت عليها مخبأة بعناية داخل أماكن مختلفة من بينها الكراسي والواقي الأمامي للسيارة…
وإثر ذلك أوقفت العناصر الجمركية السائق، وهو مهاجر مغربي مقيم بإسبانيا يبلغ من العمر34 سنة، وقامت بتسليمه للشرطة القضائية بالميناء، التي وضعته تحت تدبير الحراسة النظرية وفتحت معه تحقيقا قضائيا في الموضوع، قبل أن تحيله على المصلحة الولاية للشرطة القضائية بطنجة، لتحديد علاقته بهذه الشحنة ومعرفة الأطراف التي كانت موجهة إليها، وكذا تحديد طبيعة استعمالها في المغرب.
ومن المنتظر أن تحيل المصالح الأمنية، اليوم (الاثنين)، المشتبه فيه على وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة، لتكييف التهم الموجهة إليه وعرضه أمام العدالة لتقول الكلمة الفصل في حقه، فيما تمت إحالة المواد المحجوزة على مختبر الشرطة العلمية من أجل إجراء خبرة عليها، سيما أنها مواد خطيرة تصنف ضمن خانة العقاقير الطبية المخدرة، التي يمكن ترويجها لأغراض إجرامية.
المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق