خاص

في انتظار الأمطار

3 أسئلة إلى

< ما هو تشخيصكم للوضعية الراهنة للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات؟
< الوضعية الراهنة للقطاع الفلاحي بمنطقة دكالة صعبة جدا، بسبب تأخر نزول الأمطار. وتظهر الصعوبة بشكل واضح في المناطق البورية، التي ترتبط فيها الحركة بالأمطار، فالفلاحون لا يزالون ينتظرون المطر، إذ لم يتم حرث الأراضي ولم يتم اقتناء البذور والأسمدة. وقد طلب وزير الفلاحة والصيد البحري خلال حديثه يوم الاثنين الماضي بالبرلمان بضرورة التريث وانتظار الأمطار، المنتظر نزولها نهاية الشهر الجاري وبداية الشهر المقبل. وللعلم فالمديرية اتخذت كل التدابير لانطلاق الموسم الفلاحي، ولكنها لم تشرع في تنفيذها بعد لتأخر نزول الأمطار. أما في المنطقة السقوية، فإن الأمور مريحة نسبيا، إذ انتهينا من عملية زرع الشمندر والفلاحون اقتنوا البذور والأسمدة وشرعوا في زراعة الحبوب.

< ما هي الوضعية الراهنة بسد المسيرة الذي يسقي دكالة؟
< تساهم منطقة دكالة التي تشمل إقليمي الجديدة وسيدي بنور، والتي تتوزع على مساحة مهمة، منها حوالي 100 ألف هكتار مسقية، بنسبة مهمة في المنتوج الوطني بالنسبة للحبوب والبواكر والشمندر السكري. ولهذا نخصص كمية مهمة كل سنة لسقيها ولهذا الأساس، فنحن نتعامل مع الكمية الموجودة بالسد بحنكة كبيرة، إذ لا تتجاوز نسبة الملء حاليا بالسد ذاته 22 في المائة. فنحن محظوظون، على الأقل فقد انطلقت عملية الزرع في انتظار الأمطار، فالوضعية صعبة بأكادير وملوية، التي لا تتجاوز نسبة الملء 3 في المائة، أما في بني ملال فإن الوضع أصعب.

< ما هي التدابير التي ستتخذونها للحد من آثار الجفاف؟
< أولا ما زلنا نأمل أن تجود السماء بخيراتها، إذ تشير التنبؤات الجوية إلى أن تساقطات مطرية مهمة ستنزل بداية الشهر المقبل، وهو ما سيساهم في تحسين الوضعية بالنسبة إلى القطاع الفلاحي، إذ ما زال الوقت ملائما نسبيا، أما فيما يخص قطاع الماشية، فإن الأمور عادية. ثانيا ما زلنا نتحكم في الأعلاف، لأن الوضع ما زال مستقرا بالأسواق الأسبوعية. ولم نتخذ أية إجراءات أو ترتيبات فيما يخص الدعم للتخفيف من وطأة الأزمة، لأن وزير الفلاحة، طلب منا، التريث أسبوعا أو أسبوعين على الأقل.
*مدير المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات
أجرى الحوار: أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق