اذاعة وتلفزيون

سي سي إم يكشف الأفلام المدعمة

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية التابعة للمركز السينمائي المغربي، أخيرا، عن لائحة الأفلام المستفيدة من الدعم خلال 2017.

وضمت لائحة الأفلام المعلن عنها  في فئة مشاريع الأفلام الروائية، في إطار دعم ما قبل الإنتاج، أربعة مشاريع أفلام طويلة، أولها فيلم «أناتو» للمخرجة فاطمة بوبكدي إذ منحته اللجنة مبلغ 4 ملايين و350 ألف درهم ، فيما حاز فيلم»زنقة كونتاكت» لاسماعيل العراقي 4 ملايين و200 ألف درهم ، بينما نال شريط «صيف ببجعد» لعمر مول الدويرة،  4 ملايين و50 ألف درهم و3 ملايين درهم لـ»لا مورا» للمخرج محمد اسماعيل.

أما الفيلم الوثائقي الطويل «زيارة» لسيمون بيتون فحصل على 950 ألف درهم، فيما نال فيلمان قصيران هما الـ400 مئة صفحة» لغزلان آسيف الذي حصل على 200 ألف درهم و200 ألف درهم لفيلم «طريق الأحجار» لإدريس صواب.

كما ضمت اللائحة المندرجة ضمن إطار دعم ما بعد الإنتاج، فيلمين طويلين هما»إيبريتا» لمخرجه محمد بوزكو الذي حصل على مليون و300 ألف درهم، بينما حاز  شريط»المليار» لمحمد رياض المفتاحي على مليون و200 ألف درهم.وقدمت اللجنة دعما بقيمة 200 ألف درهم لفيلم «كولو باع» لمهدي عزام.  وبخصوص الفئة المتعلقة بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، قدمت اللجنة دعما ما قبل الإنتاج، لستة مشاريع أفلام وثائقية طويلة هي «لغنا وأزوان.. شعر وموسيقى الصحراء» لمحمد بوهاري (مليون درهم)، «بالصحراء على خطى جوليو باروجا» لعصام الدوخو (مليون درهم)، و»الجلوة» لجنان فاتن محمدي (900 ألف درهم)، و»طرفاية الأرض العظيمة» ليونس جداد (750 ألف درهم)، «ذاكرة الساقية والواد» لحسن خير (650 ألف درهم) و»إمراغن المشي على الماء» لخالد دواش (600 ألف درهم).

وتشكلت اللجنة التي ترأسها إدريس العلوي المدغري من أمينة الصيباري، ولطيفة باقا، ومرمي الخاطوري، وفاطمة آيت محند، وليلى التونزي، ومرابيح ربو ماء العينين، ومحمد باكريم، وعبد الرزاق الزاهير ومحمد القدميري وادريس الطاهري وعبد الحق فكري.

وجدير بالإشارة فموضوع دعم مشاريع الأفلام السينمائية والوثائقية محل جدال بين المهنيين والمتتبعين، إذ اعتبر الكثيرون أن معايير تحديد هذه المشاريع ظلت محكومة في السنوات الأخيرة باعتبارات أخلاقية أكثر منها فنية، في الوقت الذي يرى آخرون عكس ذلك.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق