أســــــرة

الولادة القيصرية … احذرن ربط البطن بعد العملية

حذر الدكتور مجيد بنجلون، اختصاصي في طب النساء والتوليد، من ربط البطن بعد الولادة القيصرية، وهي الطريقة التي تلجأ إليها الكثير من النساء، للتخلص من ترهلاته بعد الولادة.
وأوضح بنجلون، في حديث مع “الصباح”، أن تلك الطريقة، لا تشد عضلات  البطن، إذ أنه بمجرد إزالة “الحزام”، تعود الأمور إلى ما كانت عليه، قبل أن ينصح، بممارسة الرياضة بعد ثلاثة أشهر تقريبا من الوضع، حتى تكتسب العضلات قوتها من جديد، وبشكل طبيعي.
وقال المتحدث ذاته إنه غالبا ما تستعيد المرأة حياتها الطبيعية بعد ثلاثة أشهر من الوضع، إذ يمكنها بعد تلك الفترة أن تمارس الرياضة، مثلا، دون أي مشاكل.
وفي سياق متصل، قد  تعاني المرأة بعض المشاكل بعد العملية القيصرية، منها شعور بالألم في منطقة الجرح، الذي يحتاج إلى شهر أو شهر ونصف حتى يلتئم تماما، والصعوبة في الحركة والمشي خلال يومين بعد إجراء العملية. كما قد تصاب الأم ببعض الالتهابات في مكان الجرح أو الشق، أو في بطانة الرحم أو في مجاري البول.
وغالبا ما يتم  اللجوء إلى العملية القيصرية خوفا من حدوث مضاعفات خلال المخاض، من قبيل تمزق في جدار الرحم، وزيادة مدة المخاض عن الطبيعي، أو وجود مشاكل في المشيمة مثل التصاقها أو انزياحها، أو بسبب وضع الجنين، كأن يكون بشكل عرضي أو رأسه إلى الأعلى، أو نتيجة حجمه الكبير، أو ضيق الحوض لدى المرأة، وحدوث مشكل بالحبل السري.
إ.ر

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض