fbpx
أسواق

عينك ميزانك: تفاصيل الاستفادة من التعويضات العائلية

ترتكز التعويضات العائلية على مبدأ المساعدة الاجتماعية، وهي تعويضات يتحمل فيها المشغل وحده مبلغ الاشتراك، اعتمادا على اقتطاع من الكتلة الإجمالية للأجور دون تحديد السقف. ويستفيد من التعويضات المذكورة، الأجراء المزاولون لنشاط مهني، الخاضعون لنظام الحماية الاجتماعية والمقيمون بالمغرب، وأصحاب المعاشات الذين لديهم أطفال ولدوا على أبعد تقدير في اليوم الثلاثمائة الموالي للتاريخ الفعلي للمعاش.
ويشترط الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل الاستفادة من هذه التعويضات، إثبات الأجير المؤمن له 108 أيام من الاشتراك، متصلة أو غير متصلة خلال ستة أشهر من تسجيله، إلى جانب أجرة شهرية لا تقل عن 60 % من الحد الأدنى للأجور، إضافة إلى شروط أخرى، تهم وجوب عدم تجاوز سن الطفل 12 سنة، بالنسبة إلى الطفل المتكفل به والمقيم بالمغرب، و18 سنة بالنسبة إلى الطفل المستفيد من تكوين مهني، وكذا 21 سنة بالنسبة إلى الطفل الحاصل على الباكلوريا، الذي يتابع دراسته الجامعية بالمغرب أو بالخارج، بينما لا يشترط تحديد السن بالنسبة إلى الأطفال في وضعية إعاقة، ولا يتوفرون على دخل قار.
وكيفما كان دخل الأجير المؤمن له، فإنه يتقاضى مبلغ التعويضات العائلية نفسه. وابتداء من ماي 2007، أصبحت تصرف هذه التعويضات مباشرة إلى المستفيد، إذ يصرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمؤمن له، شهريا، تعويضات عائلية عن كل طفل متكفل به في حدود ستة أطفال، من خلال 200 درهم للطفل في حدود الأطفال الثلاثة الأوائل، 36 درهما للأطفال الثلاثة الموالين.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى