fbpx
بانوراما

“سيـدي عابـد”…منـارة الولجـة

يتوفر الشريط الساحلي للجديدة على حوالي 40 موقعا سياحيا، من أهمها شاطئ «سيدي عابد»، الذي يقع على بعد 32 كيلومترا جنوب الجديدة على الطريق الساحلية.
ويعتبر «سيدي عابد» من أجمل الشواطئ بالشريط الساحلي، إلى جانب شاطئ «سيدي بونعايم» و»الحوزية» و»سيدي بوزيد» و»سيدي موسى» و»مريزيقة» و»الوليدية». ويتوفر منتجع «سيدي عابد» على خليج بحري وشاطئ برمال نقية وذهبية، تجذب الزوار والسياح من كل مناطق المغرب، سيما أنه وجد في منطقة فلاحية، توفر الخضر والفواكه الموسمية والبيض والدجاج البلدي.
ويمتاز «سيدي عابد» أيضا بتوفره على إقامات سياحية وقربه من الجديدة والوليدية، إذ ينوع مصطافوه بين السياحة القروية والشاطئية. وسيعرف المركز ذاته مستقبلا افتتاح منطقة سياحية تدخل في باب «مخطط بلادي» الرامي إلى تنمية السياحة الداخلية.
وأكد محمد سفاري، رئيس المجلس القروي، أن محطة «سيدي عابد» السياحية، تقع على مساحة 40 هكتارا وخصص لها غلاف مالي استثماري، يصل إلى 461 مليون درهم. وتبلغ سعتها الإيوائية، حسب البطاقة التقنية، 5700 سرير، موزعة على شكل إقامات فندقية أفقية وعمودية إلى جانب توفير إقامات سكنية ومخيمات دولية تتسع لاستيعاب ألفي شخص، بالإضافة إلى مرافق رياضية وتجارية وترفيهية، قد تساهم في تنمية منطقة «سيدي عابد» باعتبارها محطة  سياحية مستقبلية، لإخراجها من العزلة والتهميش.
وأوضح المصدر نفسه، أن المشروع اعترضته عدة مشاكل ترتبط أساسا بالرهون والاعتراضات على نزع الأراضي، مضيفا أنه تمت تسوية جزء كبير من الوعاء العقاري وفصله عن الملك الغابوي، وتنازل مديرية المياه والغابات لفائدة الدولة.
ويشتهر «سيدي عابد» بتنظيمه لموسم سنوي، يستقطب الزوار والسياح من داخل وخارج المغرب ويتميز بفن التبوريدة، التي تتبارى حولها عدة سربات من داخل الإقليم وخارجه، كما يعتبر فرصة لتلاقي سكان الجماعة الترابية والجماعات المحيطة بها مثل أولاد عيسى وأولاد غانم وزاوية سايس.
أحمد ذو الرشاد (سيدي عابد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق