حوادث

اعتقال إفريقيين نصبا على مغربي

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس، السبت الماضي، على النيابة العامة بابتدائية المدينة، شابين في عقدهما الرابع يتحدران من دولتين إفريقيتين جنوب الصحراء المغربية، بعد تورطهما في النصب والاحتيال على مواطن مغربي رغب في بيع منزله بالمدينة.
وأوقف المشتبه فيهما إثر كمين نصب إليهما بعدما تقدم الضحية بشكاية إلى المصالح الأمنية فتح فيها تحقيق بأمر من النيابة العامة، قبل مباغتتهما متلبسين واقتيادهما إلى مخفر الشرطة ووضعهما رهن الحراسة النظرية والاستماع إليهما في محضر قانوني أقرا فيه بالمنسوب إليهما.
استغل المتهمان ذكاءهما وطمع الضحية للإيقاع به بسهولة بعدما أوهماه بحيازتهما مبلغا ماليا خياليا بعملة الأورو، في حيلة انطلت عليه قبل أن يسلبوه بطريقة ذكية 12500 درهم نقدا، بداعي شراء سائل غالي الثمن لإزالة المداد اللاصق في تلك الأوراق النقدية الأجنبية.
ولإسالة لعابه والتغرير به جرب المشتبه فيهما الأمر مع ورقتين نقديتين نجحا في إزالة المداد عنهما، قبل أن يطلعاه على حقيبة كبيرة الحجم بداخلها صندوق حديدي ادعيا أنه يحتوي على أوراق زعموا أنها مالية من الأورو وقابلة للاستعمال إن محي عنها المداد الذي يكاد يغطيها كاملة.
هذه الحيلة أتت بعدما حبك المتهمان سيناريو الإيقاع بالضحية بمجرد اطلاعهما على إعلان إخباري نشره بموقع إلكتروني يعلن فيه عن عزمه بيع شقته معزز برقم هاتفه استغلاه للاتصال به وإغرائه بعدما أوهماه بأنهما يمتلكان مبلغا ماليا خياليا يودان استثماره بالمغرب في مشاريع تجارية.
في البداية أوهماه بشراء منزله قبل أن يلجآ إلى تلك الحيلة بعدما ادعيا أن المبلغ المتحوزين به في الصندوق يفوق مليوني أورو، وأنه مغطى بمادة لا يمكن الكشف عنها إلا بمحلول خاص قبل أن يجريا تجربة أمامه، في طريقة عادة ما يلجأ إليها نصابون أفارقة لإيهام ضحاياه والإيقاع بهم.
حول المشتبه فيهما ورقتين نقديتين إلى مبلغ مالي بعد إزالة الطلاء الذي يكسوهما، في حيلة انطلت على الضحية، قبل أن يخبراه بإمكانية إزاحة الطلاء عن المبلغ والتصرف فيه ومشاركته المشروع، مؤكدين أن ثمن المحلول باهظ، قبل أن يطالباه بمساعدتهما على تدبر الأمر.
مكنهما الضحية من المبلغ سالف الذكر، تاركين تحت عهدته الحقيبة وبداخلها الصندوق، قبل أن يفاجأ بعد ربطهما الاتصال به مطالبتهما بمبلغ إضافي لاستكمال قيمة المحلول، إذ ضرب معهما موعدا، ما جعله يشك في أمرهما قبل أن يربط الاتصال برجال الشرطة الذين اعتقلوهما.
وحجزت لدى المشتبه فيهما أثناء إيقافهما قنينتين من مسحوق لصاق بلاستيكي ومفتاحا للصندوق الحديدي، الذي ترك في عهدة الضحية، ومسحوقا أحمر وأوراقا بحجم أوراق مالية وقارورة بلاستيكية مغلفة بالقطن وبداخلها سائل أسود، و4 هواتف محمولة في ملكيتهما ويستغلانها في الاتصال بالضحية.
حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق