بانوراما

نصائح للسفـر مـع كبـار السـن

لا يسمح بالخطأ وينبغي أن يكون برنامج الرحلة مضبوطا

 يفضل البعض رحلة عائلية خلال فصل الصيف، ما يعني وجود الوالدين إضافة إلى الأبناء، وقد يرغب هؤلاء في السفر بشكل خاص معا، لذلك فإن السفر مع كبار السن ليس مثل السفر مع الأصدقاء أو الأطفال، إذ تختلف خطواته.
ويعد أمرا جميلا أن تتم دعوة الوالدين إلى السفر، ولكن الأجمل أن يبدو الترحاب بهما والفرح بوجودهما في الرحلة دائما، وتوجيه الشكر لقبولهما الدعوة.
وإذا كنت مسافرا لوحدك أو مع أصدقائك، فسيسمح لك الخطأ في التخمين وستكون مغامرة، أما إذا كنت رفقة والديك فمن الأفضل أن تعرف كل التفاصيل عن الرحلة.
ويجب عليك أن تخطط للأماكن التي يفضلها كبار السن، حتى لا يتم إجبارهم على زيارة أماكن لا تروق لهم أو تكون سببا في شعورهم بالندم لمرافقتك.
إذا كانت لديك أمور معينة يجب عليك القيام بها، فيجب أن تعلم الوالدين بجدول أعمالك الخاص، حتى لا يقلقا ولا يشعرا بالضجر، وحاول التوفيق بين جدولك الخاص وجدولك المخصص لهما.
ومن الضروري إخبار الوالدين منذ البداية بجدولك الخاص بالرحلة، وذكرهما دائما أنك مضطر لتركهما قليلا من الزمن لأمور شخصية، وحدد لهما توقيتا معينا لإتمام ما يتعين عليك القيام به والرجوع إليهما واعتذر لهما.
وأثناء الرحلة يجب أن تأخذ غرفة مستقلة عن الوالدين في الفندق، لكن المهم أن تكون الغرفتان متجاورتين، فقد يحتاجانك في أي وقت، كما أنك ستكون مضطرا للاستيقاظ باكرا حسب المنبه الذي اعتادا عليه، لذلك عليك تحمل ذلك وخذهما إلى مكان جميل في الفندق للاسترخاء واستأذن منهما العودة إلى النوم قليلا إذا كنت تريد ذلك.
ويعني السفر مع كبار السن أنه ينبغي أن تكون راعيا جيدا لهما، ابتداء من تأمين الرحلة لهما، ونزولا عند تذكر كل ما يجب أن يكون معك من معدات طبية وأدوية، إذا كانا يتبعان وصفات معينة ستكون ملزما بتذكيرهما طيلة الرحلة لأنهما ربما يكونان مشغولين باكتشاف ما هو جديد في سفرهما.
أ . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق