fbpx
الأولى

هولندا تسلم شعو للمغرب

متابع من أجل الاتجار الدولي في المخدرات والقتل العمد منذ 2010

اعتقلت السلطات الهولندية، أمس (الخميس)، سعيد شعو، بارون المخدرات، الذي كان مبحوثا عنه دوليا من قبل المغرب بعد تورطه في قضايا اتجار في المخدرات وتكوين شبكة دولية وجرائم قتل عمد.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «الصباح» أن إيقاف شعو جاء بناء على طلب من المغرب واجتماعات عقدت، الأسبوع الماضي، بوزارة الخارجية المغربية، جمعت قضاة هولنديين ومسؤولين مغاربة قدموا خلالها مجموعة من الدفوعات والأسباب التي دفعت إلى إصدار مذكرة بحث دولية في حقه، ومطالبة السلطات الهولندية باعتقاله.
وقالت المصادر ذاتها إن المسؤولين المغاربة أوضحوا لنظرائهم الهولنديين أن شعو، المبحوث عنه منذ سبع سنوات، متورط في العديد من الجرائم، من بينها الاتجار الدولي في المخدرات، وأنه لاذ بالفرار من المغرب في 2010، وأصدر المغرب بشأنه مذكرة بحث على الصعيد الدولي.
وأكدت المصادر ذاتها أن اعتقال شعو جاء بناء على اقتناع الهولنديين بدفوعات المغرب، ولا علاقة له بالمسطرة القضائية التي يتابع من أجلها بهولندا، مضيفة أن إيقافه يكشف مصداقية القضاء المغربي وقوة الملف المغربي، الذي اطلع عليه الهولنديون والمرتبط بالتهم الموجهة إلى شعو.
وقالت المصادر ذاتها إن تسليم شعو إلى المغرب سيزكي علاقات التعاون بين المغرب وهولندا، خاصة في مجال محاربة الجريمة المنظمة والخلايا الإرهابية، بعد أن عبر المغرب، في وقت سابق، عن غضبه من عدم اعتقال السلطات الهولندية لشعو.
من جهته، أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن شعو سيرحل إلى المغرب من أجل محاكمته، وفقا للقوانين المغربية وفي احترام لضمانات المحاكمة العادلة.
جدير بالذكر أن شعو متابع في هولندا من أجل مجموعة من الجرائم الخطيرة، كما سبق أن اعتقل في 2015 من أجل تزعم عصابة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والسلاح، وهي القضية التي ما زالت مطروحة أمام القضاء ومن المنتظر البت فيها خلال الأشهر القليلة المقبلة.
الصديق بوكزول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى