fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> نداء
وجه مغاربة مقيمون، أو مزدادون في الجزائر، نداء استغاثة إلى السلطات المغربية، من أجل إنقاذهم من وضعيتهم الاجتماعية المزرية. وقال المغاربة إنهم يعيشون ظروفا صعبة في البلد الشقيق دون عمل، أو سكن، أو دخل قار، مؤكدين أنهم بعثوا عدة رسائل إلى السفير المغربي والحكومة المغربية من أجل التدخل لإيجاد حل لهم، وتسهيل عودتهم إلى المغرب، دون ان يتوصلوا بأي جواب.
> توضيح
رفض رئيس جماعة القنيطرة ربط إغلاق مقهى تابع لشركة دومو بالانتقام منه، على خلفية ما شهده الجمع العام الأخير للنادي القنيطري. وأكد الرئيس أن قرار الإغلاق إداري صادر بسبب استغلال المحل في نشاط خارج ما هو مرخص له به، كما أشار إلى «إغلاق ثلاث مقاه في الموضوع والسياق والحالات نفسها ولا يمكن استثناء المعني بالأمر». وأضاف رئيس الجماعة أن قرار الإغلاق جاء بعد استيفاء المساطر القانونية بما فيها الإنذار والمعاينة، التي بينت أنه لم يحترم التوصيات الصادرة في حقه بعدم تقديم «الشيشا» للزبناء.
> سجون
قدمت المندوبية العامة للسجون توضيحات حول ما وصف بـ «اعتصام محاميي المعتقلين بعكاشة على خلفية أحداث الحسيمة». وأوضحت المندوبية أن المحامين المعنيين خرقوا القانون بالتقاطهم صورا بالسجن ونشرها دون إذن مسبق. ونظرا لتزايد عدد المحامين، اتخذت تدابير احترازية ضمنها الاحتفاظ بالهواتف المحمولة بعيدا عن محلات المخابرة ومراقبة المحافظ كبيرة الحجم دون المس بسرية ملفات المحامين.
> لاعبان
منعت شرطة الحدود بمطار محمد الخامس الدولي، الأحد الماضي، لاعبين أجنبيين محترفين في فريق اتحاد طنجة لكرة اليد، من مغادرة المغرب بعد إدلائهما بوثائق سفر منتهية الصلاحية. ودخل المصري والتونسي المغرب على التوالي في دجنبر ويناير الماضيين، لكن عدم إنجاز بطاقة الإقامة لهما من قبل مشغلهما، جعلهما يتجاوزان المدة القانونية للإقامة، ممثلة في تأشيرة شهر بالنسبة إلى المصري، وستة أشهر غير متواصلة للتونسي المعفي من التأشيرة.
> السلام
أصبح التبضع بسوق السلام بالحي المحمدي بالبيضاء، في رمضان، مغامرة غير محسوبة العواقب، فيوميا، وقبل أذان صلاة المغرب، يشهد محيط السوق عراكا دمويا بالسيوف، وشجارا بين الباعة المتجولين الذين يتقاذفون «الأوزان»، في غياب كلي للمصالح الأمنية التي تختفي لأسباب غامضة، بل إن يوما واحدا يشهد أكثر من «معركة» دموية يتفاخر فيها «المرمضنين» وبعض من ذوي السوابق بامتلاكهم كل أنواع السيوف.
> المعاريف
رفض مستشارون بمقاطعة المعاريف بالبيضاء المصادقة على مقرر مجلس المدينة القاضي بتفويت قطعتين أرضيتين لإقامة منشآت وإدارات تابعة لمديرية الأمن. واعترض أغلب مستشاري المقاطعة، في دورة يونيو العادية، على الصيغة التي وردت في المقرر ذاته، أي التفويت المجاني، مدافعين عن صيغة المبادلة بعقارات من القيمة المادية نفسها. وشهد اجتماع لجنة التعمير، الذي سبق انعقاد الدورة، نقاشا حادا في هذه النقطة وانتهى بصياغة توصية رفعت إلى المجلس تقضي بمبادلة البقعتين بأملاك مخزنية.
> محكمة
تبادل معتقلان، أول أمس (الاثنين)، لكمات أمام قضاة غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، ما تسبب في حالة من الفوضى. وأمر القاضي المقرر شرطة الجلسات بإخراج المعتقلين من القاعة، قصد الاستماع إليهما في إطار جرائم الجلسات، بعدما تواجها بالعنف في مكان يستوجب توفير الاحترام والوقار للقضاة. ومن المحتمل أن توجه إليهما النيابة العامة اتهامات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى