fbpx
بانوراما

مارو بالسمك الصحراوي

من كل مدينة طبق

الأرز مكون أساسي في الأطباق الصحراوية التي اشتهر بها مطبخ الأقاليم الصحراوية وذاع صيتها، وصارت تقدم في المناسبات الخاصة، كوصفات تقليدية أصيلة، تعدها ربات البيوت من شمال المغرب إلى جنوبه. أحد الأطباق التي لا يستغني عنها الصحراويون في رمضان مارو بالسمك.
المقادير:
سمك هامور
أرز
حبة بصل
حبتا طماطم
فلفل أخضر وأحمر
حبتا لفت
حبتا قرع أخضر
حبتا جزر
ملفوف
3 قطع قرع أحمر
فصا ثوم
زيت
ملح
بهارات مارو الحوت
ملعقتان مركز الطماطم
لإعداد الوصفة، ينظف السمك جيداً ويقطع إلى شرائح دائرية متوسطة الحجم، تضاف إليها “شرمولة”، على الطريقة المغربية المعتادة باستثناء الكمون، الذي يعوض بتوابل “مارو بالحوت” التي هي عبارة عن سمك مطحون مع باقي التوابل. في مقلاة يسخن الزيت إلى أن تصبح درجة حرارته عالية، لقلي السمك دون نقعه في الدقيق، والحرص على طهيه جيدا، باستثناء قطعة واحدة.
في طنجرة الضغط يقطع البصل وحبتي طماطم مربعات بالإضافة إلى الثوم وقطعة السمك النيئة، يضاف إليها الزيت الذي استعمل في قلي السمك، يضاف الماء الكافي، حسب مقدار الأرز المستعمل، والفلفل مقطع شرائح طولية وحبتي لفت وحبتي قرع أخضر وجزر مقطعة جميعها طوليا، مع إضافة مركز الطماطم والملفوف، الذي يعد من العناصر الأساسية في الطبق، ونصف ليمونة (حامضة). نترك جميع المكونات تنضج لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك تضاف قطع القرع الأحمر، وتغلق الطنجرة لمدة 10 دقائق. بعد أن تنضج جميع المكونات، توضع الخضر في الفرن، إلى أن تتخلص من الماء، في تلك الأثناء يوضع الأرز في المرق، ويطهى على نار هادئة بعد إحكام إغلاق طنجرة الضغط مدة 15 دقيقة. يقدم الطبق كما يقدم الكسكس المغربي العادي، على أساس أن يتوسط السمك المقلي الطبق ويكون محاطا بقطع الخضر.
هـ. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى