خاص

بانوراما رمضان: ابن لادن … بعيدا عن الإرهاب 4

ابن لادن و عقدة وفاة الأب والأخ في تحطم طائرة

منذ الإعلان عن مقتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، بدأ متتبعون لمساره الطويل في النبش في تفاصيل حياته، فالرجل الذي صنف أقوى أعداء الولايات المتحدة والغرب له زوايا خاصة جدا تؤرخ لشخصية جعلت العالم في حالة جدال عنيف على مدار سنوات طويلة زهقت خلالها أرواح الآلاف من الأبرياء بدعوى الجهاد والحرب على الإرهاب…

في الحلقات التالية، تفاصيل عن حياة ابن لادن بعيدا عن الإرهاب، فهو مولع برياضة كرة القدم وركوب الخيول ويعشق الورود ويستمتع بالاستماع إلى بعض الأغاني.

أجمع باحثون على أن الكتابة عن أسامة بن لادن، مفخخة وملغومة ويمكن أن تنفجر ضدك في أي لحظة، بسحب فتيل إحدى العبارات أو المفردات التي تنم عن الاعتراض أو انتقاد أو مجرد استغراب لأي فقرة في مسار الرجل.
وقصة حياة بن لادن طويلة، فقد ولد في الرياض في مارس سنة 1957، وشكلت ثروته وعلاقاته التي مكنته من دعم الأفغان ضد الغزو السوفياتي لبلادهم سنة 1979 بداية «نجم» إرهابي، إذ هاجم الوجود الأمريكي في السعودية إبان الغزو العراقي للكويت سنة 1990، فأجبر حينذاك على الخروج إلى السودان، ومنها إلى أفغانستان، حيث توطدت علاقاته مع حركة “طالبان” التي كانت تسيطر على هذه البلاد. وفيها، أي في أفغانستان، أعلن حربه المفتوحة على الولايات المتحدة الأمريكية.
ابتدأت قصة عائلة ابن لادن حين وصل والد أسامة، محمد عوض، إلى جدة من حضرموت في حدود سنة 1930 ميلادية، ويذكر عنه من عرفه أنه كان قمة في المثابرة والعصامية والاعتماد على النفس، ولذلك لم تمض سنين قليلة حتى تحول محمد بن لادن من مجرد حمال في مرفأ جدة البسيط إلى أكبر مقاول إنشاءات في السعودية، وإضافة إلى مثابرته فقد كان جريئا ومستعدا للمجازفة، حيث تمكن من خلال هذه الجرأة من إقناع الملك سعود أنه الأقدر على المشاريع الصعبة وذات طابع التحدي، وتمكن خلال فترة الملك من بناء علاقة جيدة مع كبار العائلة الحاكمة بمن فيهم فيصل الذي كان أميرا آنذاك. وعندما حصل الخلاف المشهور بين فيصل وسعود كان من ضمن من أقنع الملك سعود بالتنحي لصالح فيصل.
ولم يقف فضل محمد بن لادن على فيصل عند دوره في تنحي سعود، بل أمن رواتب كل موظفي الدولة تقريبا لمدة تقترب من ستة أشهر بعد مغادرة سعود حين كانت الخزينة فارغة تماما. ولرد الجميل أصدر الملك فيصل مرسوما بتحويل كل عقود الإنشاءات على محمد ابن لادن وكلفه عمليا بوزارة الإنشاءات.
وفي سنة 1969 ميلادية تكفل محمد ابن لادن بإعادة بناء المسجد الأقصى بعد الحريق الذي تعرض له، وساهم في التوسعة السعودية الأولى للحرمين، ولذلك يقول آل ابن لادن إنهم تشرفوا ببناء المساجد الثلاثة.
كان محمد ابن لادن رجلا متدينا كريما متواضعا رغم ما آل إليه حاله من يسر وغنى، وكان قد احتفظ بالكيس «القفة» التي كان يستخدمها عندما كان حمالا وعلقها في مجلس منزله للافتخار بمثابرته، ولتذكير نفسه وأبنائه بأنه كان امرءا بسيطا قبل أن يصبح أكبر مقاول في المنطقة. وتوفي محمد بن لادن سنة 1970 ميلادية في حادث سقوط طائرة يقال إنه كان يتفقد فيها مشروع طريق الهدا المشهور.
كانت شخصية محمد ابن لادن قوية وكان يبقي جميع أبنائه في سكن واحد وكان شديدا في الحرص على انضباطهم والتزامهم من الناحية الشرعية والأخلاقية.
وتوفي محمد بن لادن عندما كان عمر أسامة تسع سنين ونصف، وكان أقوى شخص في العائلة بعد الأب هو الابن الأكبر سالم بن لادن والذي كان يملك شخصية قوية وذا هيبة. ويقال إن الملك فهد لم يتمكن من إجبار العائلة على إدخاله شريكا لها، إلا بعد وفاة سالم في حادث سقوط طائرة كذلك، إذ لم يتمكن بكر بن لادن من ملء الفراغ الذي تركه سالم.
نشأ أسامة نشأة دينية منذ صغره وتزوج عندما كان سنه سبعة عشر عاما زواجه الأول من أخواله من الشام. وكانت دراسته الابتدائية والثانوية والجامعية في جدة. وكانت دراسته في الجامعة في علم الإدارة العامة. وخلال دراسته اطلع على أنشطة التيارات الإسلامية المشهورة وتعرف على كثير من الشخصيات الإسلامية ولم يكن هناك أمر متميز خلال دراسته.

خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق