خاص

بانوراما رمضان: صحتك في رمضان 15

المسن الصائم يحتاج أربع وجبات يوميا

نصائح صحية وغذائية، وإرشادات طبية، ومواضيع أخرى تهم صحة الصائم وغذاءه، سيتضمنها هذا الركن خلال شهر رمضان. كل يوم نصيحة طبية ومعلومة جديدة، والهدف الاستفادة من ساعات الصوم قدر الإمكان، وتجنب كل ما يمكن أن يهدد صحة الصائم بخطوات بسيطة وسهلة، وطرح ما يساعده في تجديد طاقته، التي يفقدها بعد ساعات من الصوم،  من خلال مائدته. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، نصائح كثيرة ومفيدة ستجدونها في هذا الركن.

يحتاج المسنون إلى عناية خاصة في رمضان من حيث الاحتياجات الغذائية وقدرتهم على الصوم.
ولتجنب الوقوع في مشاكل صحية، يجب تقدير الاحتياجات المناسبة من السعرات الحرارية، إذ تقل كمية الطاقة المطلوبة للمسنين سواء في الصوم أو في الإفطار، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والبيولوجية والانخفاض التدريجي في كتلة العضلات وتزايد كتلة الدهون.
وينصح الأخصائيون باستشارة الطبيب، خاصة المسنين أصحاب الأعذار المرضية مع التقيد بإرشاداته بخصوص بالصوم أو الإفطار، أو المكملات الغذائية المناسبة، إلى جانب تقليل فترة الصوم عن طريق التعجيل بالإفطار وتأخير السحور.
وعلى المسن المصر على الصوم، أن يبدأ الإفطار بتناول حبتي تمر مع القليل من الماء أو الحليب، ثم صلاة المغرب فاستكمال الإفطار تدريجيا، مع اختيار الأطعمة سهلة المضغ والهضم مع التأني في تناول الطعام ومضغ جيدا، وأن لا يبذل مجهودا بدنيا كبيرا بعد الإفطار مباشرة.
ويستحسن أن يتناول المسن ثلاث أو أربع وجبات صغيرة بدلا من وجبتين دسمتين في الإفطار والسحور، إلى جانب التقليل أو الامتناع عن تناول المواد المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، إذ أنها تضر بتوازن الفوسفات والكالسيوم بالجسم ما يزيد من معدلات تعرضهم لوهن العظام.
ويضمن تناول الحليب ومنتجاته في كل من وجبتي الإفطار والسحور، الحصول على الكالسيوم بكميات تكفي للوقاية من هشاشة العظام، مع الامتناع عن الأغذية الغنية بالدهون والعالية في محتواها من الأملاح، مثل الأغذية الجاهزة والمخللات، وتناول الفواكه والخضراوات بصورة منتظمة مع كل الوجبات.
وينصح أيضا بممارسة الرياضة، سيما أنها تساعد في الوقاية من الأمراض وإكساب الجسم الصحة واللياقة البدنية وإطالة العمر.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق