fbpx
أســــــرة

استبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر

​الدكتور بنمنصور قال إن التدخين والكحول يصيبان الفم والأسنان بأمراض

قال الدكتور كمال بنمنصور، طبيب أسنان، إن صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من صحة الإنسان، مؤكدا أن العناية بهما، تحمي من الإصابة بمجموعة من الأمراض، بداية من الالتهاب البسيط في اللثة، وصولا إلى حدوث تعفنات خطيرة.

وأكد بنمنصور، أن دراسات أثبتت أن الأمراض التي تصيب الفم والأسنان تزيد احتمال الإصابة بالسكري، وأمراض القلب، وتسبب الولادة المبكرة، أو تؤخرها، علما أن بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، والسكري، والسرطان، تؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من العوامل التي تزيد احتمالات الإصابة بأمراض الفم والأسنان، اتباع نظام غير صحي، والتدخين، والإفراط في شرب الكحول، وعدم تنظيف الأسنان بشكل يومي، مشيرا إلى أن ظروفا اجتماعية تزيد احتمال الإصابة بأمراض الفم والأسنان.

وفي سياق متصل، قال الدكتور كمال بنمنصور، إنه من أجل الحفاظ على أسنان سليمة وصحية، من الضروري اتباع مجموعة من الخطوات، منها تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون يحتوي على الفليور يوميا، أو على الأقل مرتين في اليوم بعد كل وجبة أكل، إلى جانب استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميا على الأقل.

وأوضح بنمنصور في حديثه مع “الصباح”، أنه من بين النصائح التي يوجهها الأطباء للعناية بصحة الفم والأسنان، إزالة طبقة “البلاك”، وهي كتلة من البكتيريا تتكون باستمرار على الأسنان، مشيرا إلى أن التهاون في ذلك، سيفتح المجال أمام البكتيريا لتحول السكر الموجود في الطعام والشراب إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان.

وفي حديثه عن النصائح، ذكر بنمنصور، النقطة المتعلقة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، واستخدامها بشكل صحيح، ولمدة دقيقتين في كل مرة، مشددا على تنظيف اللسان بالفرشاة، وتجنب الفرك الشديد للأسنان لأنه يؤدي إلى تهيج اللثة.

وتحدث بنمنصور عن أهمية استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر أو أربعة، إلى جانب تناول مواد غذائية غنية، مع التقليل من استهلاك السكريات.

وفي سياق متصل، شدد كمال بنمنصور على ضرورة زيارة طبيب الأسنان، مرتين في السنة على الأقل، من أجل تشخيص الحالة المرضية في بدايتها، مؤكدا أن ذلك، يجعل تكلفة العلاج أقل بكثير واستبعاد المضاعفات المحتملة على صحة الفم والأسنان .

إ . ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى