fbpx
خاص

تتويج التوزاني بجائزة ابن بطوطة

توج المغربي خالد التوزاني، مساء أول أمس (الأحد)، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة  لهذه السنة ، عن دراسته حول “الرحلة وفتنة العجيب”.  إلى جانب ثمانية فائزين آخرين بالجائزة التي ينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي.

وإلى جانب التوزاني توجت كل من الروائية لطيفة الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق، وغدير أبو سنينة (فلسطينية مقيمة بنيكاراغوا)، وعيسى بختي من الجزائر ، وزيد الروابضية من الأردن، وأريج بنت محمد بن سليمان سويلم من السعودية.

وفي فئة السرد الرحلي والمتخيلى، فاز خالد التوزاني وأريج سويلم، وفي فئة تحقيق المخطوطات فاز كل من شاكر لعيبي وزايد الروابضية، فيما فاز فالح عبد الجبار عن ترجمته لرحلة غوته الشهيرة إلى إيطاليا التي استغرقت سنة كاملة، وفازت غدير أبو سنينة ولطفية الديلمي في فئة اليوميات المعاصرة، وفاز عيسى بختي عن عمله الموسوعي “جمهرة الرحلة الجزائرية الحديثة المكتوبة في الفترة الاستعمارية 1830-1962” في سبعة أجزاء مع دراسة للرحلة الحديثة في جزء منفصل . وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة في هذه الدورة من الجائزة 52 مخطوطا من 11 بلدا عربيا.

وأكد وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي في كلمة تليت بالنيابة عنه، أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة راكمت خبرة مهمة على مدى تاريخها ، ومنحت لباحثين ومترجمين أسهموا في ردم الهوة المعرفية بين مغارب الأرض ومشارقها ، وتحملوا صدمات الاختلاف مع العودة من أمصار الآخر بدروس ومواجهات روحية، مضيفا أن هذه الجائزة رهان على الاكتشاف من أجل المزيد من ربط الجسور بين الحضارات.

وللإشارة فقد نظم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016 ، على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب من قبل المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق)، الذي يرأسه الشاعر نوري الجراح، وذلك بتعاون مع وزارة الثقافة.

ع . م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق