خاص

أسعار تصل آلاف الدراهم

تبدأ عملية الوشم بأخذ موعد من خلال عدد من المحلات المنتشرة بالبيضاء والرباط، والتي تشتغل بشكل يقترب من السرية، وبعدها الاطلاع على «كاتالوغات» لآخر صيحات الوشم أو «التاتو» كما يحلو لأصحاب المحلات تسميته، وبعدها الاتفاق على السعر والذي يمكن أن يبدأ من 500 درهم ليصل إلى 10 آلاف درهم أو 15 ألفا.

تستغرق عملية «التاتو» من ساعة إلى ساعتين حسب مهارة الواشم والرسم المنتقى، وتتطلب عملية الوشم دقة متناهية لأنها عبارة عن ثقوب يتم تحديد مكانها في الجسم بقلم دوار في مقدمته إبرة تحمل الصبغة إلى الجزء المخصص في الجلد والمراد الرسم عليه.

وحسب أحد محبي ريال مدريد الذي اختار وشم الهوية البصرية «لوغو» الفريق الملكي على ذراعه والتقته «الصباح»، فإن العملية تستغرق ساعتين يتم خلالهما زرع عدد من الإبر لرسم الإطار العام للوشم وبعدها يبدأ الوخز بالألوان لإخراج «العمل الفني» في أحسن حلة.

وأضاف «يتم في البداية الاتفاق على كافة ما سيرسم ويتم عرض الصورة النهائية عبر صور افتراضية لإبداء الآراء ليبدأ العمل وعلى الموشوم أن يكون صبورا لأن الأمر يسبب آلاما في الجسد، وفي النهاية تحس ببعض الانتقاخ لتصل إلى النتيجة النهائية».

ومن جهة أخرى، ارتبط الوشم لدى الطبقات الشعبية المغربية بالنساء أكثر وبالرجال الذين جربوا السجن، ولم تتغير هذه الفكرة لدى الكثيرين رغم مرور السنين.

وكان أغلب «المحابسية» يرسمون صورا تؤرخ لفترة مرورهم من السجن باستعمال الرماد والكحل مع وخز أجسامهم بالإبر.

أ. ن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق